مجلة ريحانة الالكترونية

الحب: 8 أسباب لاستمراره

لا يمكن الحب أن يستمر مصادفة، بل يتعين على كل زوجين أن يقوما بسلسلة خطوات ويحترما مجموعة من

المبادئ لكي يبنيا حياتهما العاطفية على أسس ثابتة. إليك هذه النصائح.

 

أولاً: التواصل

عادة ما تنشأ الخلافات بين الزوجين نتيجة عدم التواصل. فقد تقومين ببعض الأعمال التي لا تحبينها من دون أن تصرحي بذلك على مسمع منه. يريد الخروج، لكنك متعبة. إذاً تفعلين ذلك فيما أنت تتذمرين بدلاً من أن تعبري صراحة عما تشعرين به. وبالطبع فإن زوجك لن يفكك رموزك. إذاً فليستمع كل منكما إلى الآخر ولا تخفيا رغباتكما وآراءكما لأن هذا يحول دون تراكم أسباب الخلاف.

ثانياً: التفاهم والتأقلم

أنتما بالطبع شخصان مختلفان من حيث الطباع. لذا، فإن الحياة الزوجية لا تستقر إلا من خلال التفاهم. فأنتما لا تتبعان العادات نفسها ولا تعيشان إيقاع الحياة نفسه. وفي هذه الحال، من الضروري أن يشكل التنازل عن بعض الأمور مبدأ يتبعه كل منكما في كل مسألة تواجهانها أو قرار يتعين عليكما أخذه. كما من الضروري أن يتخلى كل منكما عن بعض عاداته من أجل متابعة حياته مع الآخر. إذاً، تقبلي أفكار زوجك وآراءه وحاولي وإيّاه أن تحققا التوازن بينكما.

ثالثاً: العطاء

أن تحبي يعني أن تعطي وتأخذي. انتبهي لا يرتبط الأمر بتقديم وتلقي الهدايا، بل بمنح الوقت لزوجك والاستماع إليه وإبداء الجهوزية للوقوف إلى جانبه والقدرة على منحه العاطفة التي يحتاج إليها. وهكذا لن يكون زواجكما مجرد شراكة حياتية. فلا بد لكل منكما أن يبدي حماساً للاهتمام بالآخر والقيام بما يشعره بالسعادة. وفي هذه الحالة، لا بد من اللجوء إلى أساليب منها الدلال والثناء وغير ذلك من الأمور التي تظهر العاطفة التي يكنها كل طرف للآخر.

رابعاً: الجهوزية

خصصي بعض الوقت لزوجك ودعيه ينسى خلال ذلك هموم العمل والمشاغل المادية. لذا، إدعيه للخروج والقيام بنشاط مشترك وطوري وإيّاه اهتماماتكما لكي تعززا الحميمية بينكما.

خامساً: الإعجاب

لا تظني أن مرور الوقت على الحياة الزوجية يجعلكما ثنائياً ثابتاً ومستقراً. لذا، على كل منكما أن يسعى بين الحين والآخر إلى أن يحظى بإعجاب الآخر من خلال الاهتمام بمظهره أو بأمور يحبها شريك حياته.

سادساً: المشاريع

القيام بمشاريع جديدة بين الحين والآخر يضفي الحيوية على حياتكما ويمنحها نفساً جديداً. فمن الضروري أن تحلما معاً وتخططا لأمر ما معاً ، فهذا يضمن استمرار علاقتكما وحبكما بالرغم من كثرة الضغوط اليومية التي تواجهانها وإلا فإن الملل سيتسرب إلى حياتكما. فما رأيك بهذه الاقتراحات؟ السفر، حجز غرفة في فندق، تغيير ديكور المنزل، ممارسة هواية جديدة…

سابعاً: الحميمية

تحتاجان إليها كأي زوجين ولا نقصد بذلك العلاقة الجسدية فحسب، بل أيضاً العلاقة العاطفية. لذا، من الضروري أن تجدا بعض الوقت لتمضياه معاً بمفردكما.

ثامناً: الاستقلالية

على كل منكما أيضاً أن يجد وقتاً لنفسه وأن يحتفظ بهويته. فليس من الضروري أن يلتصق أحدكما بالآخر وأن يمزج بين الحب والخضوع. لذا، تنفسي بين الحين والآخر،  أخرجي برفقة صديقاتك وقومي بنشاطاتك المفضلة بمفردك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه