مجلة ريحانة الالكترونية

التهاب العين: كمادات منزلية للعلاج السريع

أعراض التهاب ملتحِمة العين تكمن باحمرار العين، وتساقط الدمع بغزارة، مع الإحساس بالوخز والحكّة. ولكنّ استعمال البابونج سوف يخفف من حرارة الالتهاب، إليكِ نظرة عن قرب لهذا العلاج الفاعل والمتوارث عن الجدات:

لماذا نستخدم البابونج؟
هذه الزهرة الصغيرة البيضاء وقلبها الأصفر، معروفة منذ العصور القديمة بخصائصها المهدّئة والملطّفة. وقد ثبت كذلك أنّ البابونج يزيل احتقان الجفون بشكل سريع للغاية. وهو يخفف الشعور بالحكّة والحرارة، التي يسببها التهاب ملتحمة العين، وهو الغشاء الرقيق الشفاف الذي يغطي الجانب الداخلي من الجفون.

وصفة الكمّادات بالبابونج لعلاج التهاب ملتحمة العين
ضعي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زهور البابونج المجففة، في 500 مل من الماء المغلي، وانقعي المزيج لمدة 10 دقائق ثم صفّيه واتركيه قليلًا ليبرد.
وفي حال عدم توافر زهور البابونج، يمكنكِ استخدام منقوع كيس الشاي فهو يفي بالغرض.
انقعي كيس شاي واصنعي كمّادة معقّمة من السائل، ونظّفي العين بلطف، مع التأكيد على تنظيف الرموش والزاوية الداخلية من العين.
خذي كمّادة أخرى منقوعة، واتركيها على الجفون لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، كرري العملية 6 مرات في اليوم على الأقل.

ردود الفعل الجيّدة
• إذا لم تكن لديكِ فكرة ما إذا كان التهاب ملتحِمة العين معديًا أم لا، فمن الأفضل اتّخاذ الاحتياطات اللازمة منذ البداية، لتلافي حدوث أية عدوى أخرى. وكذلك الأمر، حين تفركين عينيكِ تأكدي من غسل يديكِ بالصابون لمدة 30 ثانية على الأقل.
• ويجب تحضير منقوع جديد طازج كل يوم. ولكن من الناحية الأخرى ليس هناك جدوى من تجديده خلال اليوم الواحد، شرط عدم غمس الكمّادة ذاتها بمنقوع البابونج أو الشاي مرات عدة خلال اليوم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه