مجلة ريحانة الالكترونية

التهاب الحنجرة.. أعراضه وطرق الوقاية منه

كثير من الفيروسات الثانوية واحياناً البكتريا تستطيع دخول الجسم عبر الانف وتصيب الحنجرة بالالتهاب بسرعة، ونادراً ما يكون التهاب الحنجرة خطراً، او يستمر لأكثر من سبعة أيام، حتى وان كان جزءاً من اصابة اخرى اكثر خطورة كالتهاب اللوزتين او القصبات، ولكن انتفاخ الحنجرة عند الاطفال الصغار يمكن ان يسد مجرى الهواء مسبباً صعوبات تنفسية وخنّاقاً وهذا يُعد مضاعفة خطيرة.
اعراض المرض:


1 ـ خشونة او فقدان الصوت.
1 ـ سعال جاف.
2 ـ حمى خفيفة.
3 ـ التهاب في الحلق.
4 ـ خنّاق: نوع متقطع من السعال.
   طرق الوقاية والعلاج:
1 ـ ان لم تكن خشونة الصوت مرافقة لاعراض اخرى من التهاب الجهاز التنفسي كالتهاب القصبات فراقبي دائماً حرارة طفلك، ان ارتفعت فوق 38 درجة مئوية، فقد يكون ثمة التهاب آخر.
2ـ انصتي بانتباه الى صوت السعال الخنّاقي المتقطع.
3 ـ اجعلي هواء غرفة طفلك رطباً قدر الامكان وافتحي نافذة ليدور الهواء في الغرفة، وهذا الجو مناسب عادة لايقاف السعال الجاف.
4ـ حذري طفلك من الكلام بصوت عال. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق اللعب واطلبي من جميع العائلة ان يتكلموا همساً  .
5ـ اعطي طفلك كثيراً من السوائل الدافئة لتسكين حلقه. جربي الليمون الحار والعسل أو أي عصير للفاكهة بتمديده بالماء الساخن  .
6ـ استشيري الطبيب فوراً ان ظننت طفلك مصاباً بالخنّاق واستشيريه في اقرب وقت ممكن ان كان محموماً او ظننت وجود اصابة اخرى .
7ـ ان كانت هناك اصابة بكتيرية كالتهاب القصبات أو اللوزتين، فسيصف الطبيب مضادات جرثومية .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه