مجلة ريحانة الالكترونية

التهاب الحلق لدى الأطفال

التهاب الحلق لدى الأطفال قد يكون نتيجة فيروس عابر أو يكون أشد خطورة إن كان نتيجة بكتيريا، إليك كل ما عليك معرفته لتحمي أطفالك من التهاب الحلق.

التهاب الحلق لدى الأطفال أمر شائع، لكنه يقتضي العلاج خصوصا إن كان ناجما عن عدوى بكتيرية حيث قد يتفاقم حتى يهدد صمامات القلب، إليك كيف تهتمين بطفلك المريض بالتهاب الحلق؟
ما الذي يسبب التهاب الحلق؟

التهاب الحلق نوعان، الأول فيروسي، يعني أنه ناجم عن فيروس وهو بالعادة أقل خطرا ويرتبط بالإنفلونزا والبرد ويدعى (store throat).

أما النوع الثاني وهو الأكثر خطورة ينجم عن الإصابة ببكتيريا، حيث يمكن أن تسبب مضاعفات حادة مثل الحمى الروماتيزمية التي تصيب صمامات القلب وتهدد صحته، وتدعى (strep throat).

من المهم عدم التواني في التوجه للطبيب إن أصيب طفلك بأي من الحالتين كي يساعدك في تشخيص الحالة جيدا واقتراح العلاج الطبي إن أحتاج.
أعراض التهاب الحلق

إليك الأعراض التالية التي تشير إلى إصابة طفلك بأحد أنواع الإلتهاب في الحلق، تنبهي لها وراجعي طبيب طفلك:

    احمرار في الجزء الخلفي من الحلق
    الحمى، 38 درجة مئوية وأكثر
    فقدان الشهية
    ألم عند البلع
    صداع
    تورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة
    الإرهاق والإعياء.

تشخيص التهاب الحلق لدى الأطفال

سيقوم الطبيب بداية الإستفسار حول أعراض المرض والمدة الزمنية منذ بدأ طفلك يعاني منها، ثم سيطلع على الأعراض بنفسه.
سيقوم الطبيب بفحص فضاء الفم والحلق ليتأكد من مدى إصابة طفلك بالبكتيريا، وذلك من خلال تمرير قطنة في منطقة الحلق وإرسالها للمختبرات لتحليلها والتأكد من وجودها.
علاج التهاب الحلق لدى الأطفال

إليك كيف تعتني بطفلك بعد تشخيص الطبيب للالتهاب الذي يعاني منه:

    إن كان التهاب الحلق الذي يعاني منه بكتيري، سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية المناسبة له، عليك الالتزام بإعطاء طفلك الدواء كاملا حتى إن شعرت أنه قد تحسن.
    في الحالتين يمكنك إعطاء طفلك بعض مسكنات الألم: المسكنات المتوسطة للرضع فوق عمر الشهرين، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية للرضع فوق عمر 6 شهور.
    أحذري: لا تعطي أي طفل دون سن الثامنة عشرة دواء الاسبرين الشائع، حيث أنه يعرضه لخطر الإصابة بمتلازمة راي التي تهدد كبده ودماغه.
    إن كان طفلك فوق 4 سنوات، اعطيه الأقراص والمصاصات الطبية المعينة للحلق، حيث تعمل على تليينه وتخفيف الألم -لا ينصح قبل لخطر الاختناق-.
    إن كان طفلك متمكنا من عملية الغرغرة، اجعليه يفعل ذلك بغسول الفم أو بالماء والملح، فكلاهما يعملان على تنظيف فضاء الفم والحلق من البكتيريا والفيروسات.
    زوديه طيلة الوقت بالسوائل، واسمحي له بتناول بعض الأطعمة اللينة التي يحبها (الميلكشيك، الحلوى الهلامية) لأنها تساهم في إبقاء الحلق رطبا.

علاج التهاب الحلق لدى الأطفال بالأعشاب

أشرنا إلى أهمية تقديم السوائل للطفل الذي يعاني الالتهاب، لذا يمكن لأنواع محددة من الشاي أن تكون مفيدة لأنها تزود جسمه بالسوائل كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات:

    البابونج
    الزنجبيل
    القرفة
    الليمون والعسل
    الحليب بالكركم.

كما من المفيد جدا إضافة عنصر الثوم في غذاء طفلك لما يحتويه من قدرة عالية في محاربة الالتهابات والفيروسات وتغذية جهاز المناعة لديه.
أعراض تستوجب العودة للطبيب في الحال

في حال شخص الطبيب طفلك بإصابته بالتهاب الحلق البكتيري، وعانى طفلك من التالي عليك مراجعة الطبيب في الحال:

    مر يومين على تناول المضادات الحيوية وطفلك لا يزال يعاني الحمى.
    زيادة ألم الحنجرة
    وجع في الأذن
    صعوبة في التنفس
    الطفح الجلدي
    سيلان اللعاب المفرط
    سعال
    صداع شديد
    البول الداكن
    استمرار الالتهاب البكتيري لأكثر من 4 أيام.

في حال عانى طفلك من هذه الأعراض على الرغم من مباشرته بعلاج التهاب الحلق البكتيري، يستوجب عليك مراجعك الطبيب في الحال فهذا قد يعني أن طفلك لا يأخذ العلاج المناسب.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه