مجلة ريحانة الالكترونية

التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين هل هو أمر خطير؟

الأمومة حلم جميل تحلم به الكثير من النساء، وأيضا ضمان صحة الطفل والمرور بحمل وولادة آمنة هو الشغل الشاغل لكل أم، لذلك تخشى الكثير من النساء ما يعرف بـ التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين ، فهل فعلا هذه الحالة أمر خطير؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ تابعي معنا المقال التالي عزيزتي الأم.

التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

متلازمة الحبل السري تحدث عندما يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين لـ 360 درجة، وتحدث مع تقدم الحمل لحوالي 12% في الأسبوع الـ 24 وحوالي 37% للأسبوع الـ 26.

تتمثل العلاقة أو الصلة بين الجنين والأم في الحبل السري، وهو المسؤول عن تطور الجنين، كما يعتبر مصدر الدم وإمدادات الأكسجين للطفل، خاصة أن الجنين غير قادر على التنفس من تلقاء نفسه.

أيضا يوفر الحبل السري جميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات للجنين، كما أنه مسؤول عن نقل السموم والدم المؤكسج إلى جسم الأم حتى يقوم جسمها بالتخلص منهم.

أثناء الحمل قد تشعر الأمهات بالقلق من حالة تعرف بالتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، والذي يسبب مشاكل أحيانا عند الولادة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه