مجلة ريحانة الالكترونية

التغذية العاطفية للطفل

يصعب على الكثير من الآباء والأمهات فهم مزاج الطفل

وكيفية التعامل معه بما يضمن له تربية سليمة باعتمادهم في ذلك على الموازنة بين العقل والعاطفة سبيلا لتنظيم العلاقة الأسرية على المدى البعيد. فشخصية الإنسان تتكون في بواكير العمر لذا من المهم أن نغرس مجمل الصفات الإيجابية منذ الصغر. وللتغذية العاطفية دور مهم في تعزيز قدرة الطفل على الاستجابة والتفاعل مع أفراد الأسرة؛ وأشكال التغذية العاطفية تكون كما يلي:

1- التعبير الكلامي: ينبغي  اختيار اجمل الالفاظ  في التعامل مع الاطفال لأنها ستكون مفردات قاموسه الكلامي مدى الحياة في حال تمكنا من تحصينه من البيئة الخارجية.

2- تقبيل الولد: من الامور التي تشحن الاطفال بالعاطفة هو التقبيل ففي رواية عن ابي عبد الله (عليه السلام) "من قبل ولده كتب الله عز وجل له حسنة , ومن فرحه فرحه الله يوم القيامة " الكافي , الشيخ الكليني , ج 6, ص 49

3- التصابي لهم: على الوالدين ان يتواصلا مع الصبي بأسلوبه وبحسب عمره فعن النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) "من كان عنده صبي فليتصاب له" وسائل الشيعة (ال البيت) , الحر العاملي , ج 21, ص 486

4- الابتعاد عن اسلوب الضرب: ان الطفل في صغره لا يعرف وسيلة للتعبير سوى البكاء , وعلى الاهل ان لا ينزعجوا من ولدهم او ضربه بسبب بكائه بل عليهم البحث عن سببه وما يريد هذا الولد فوظيفة الاهل في هذه الحالة ان يتحملوا هذا الامر والا يقدموا على ضرب الاطفال بسبب بكائهم فعن الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) "لا تضربوا اطفالكم على بكائهم فأن بكائهم اربعة اشهر شهادة ان لا اله الا الله , واربعة اشهر الصلاة على النبي  واله , واربعة اشهر الدعاء لوالديه " وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي , ج 21, ص 447.

5- عدم التميز بين الاولاد: ان التميز بين الاولاد هو ارضية خصبة لحدوث الكثير من المشكلات النفسية التي تؤذي الطفل فالتمييز يؤدي الى نشوب الغيرة, والحسد والاحقاد بين الاخوة, وغيرها لذلك عند شراء شيء معين للولد ينبغي شراءه للبنت وكذلك اذا كان هناك اولاد فقط او بنات فقط ينبغي العدل والمساواة في التعامل فيما بينهم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه