مجلة ريحانة الالكترونية

التربية والفضيلة

لا شك ان التربية يجب ان تستبدل القيم السقيمة بالقيم السليمة ، فتنقل كل ما هو جميل الى الاجيال ، وتشخص مفاسد وعيوب كل مجتمع ، وتعلم الناس بكل ما ينبغي أخذه ، وما يجب رفضه.

ان الاهداف التربوية يمكن ادراكها من خلال القيم المخبوءة في الأفكار التربوية. وعلى العكس من ذلك ، يمكننا ادراك القيم الموجودة في كل مجتمع من خلال الاهداف التربوية والمناهج والمضامين الدراسية والنظام التربوي والاساليب المستخدمة في التربية وكيفية التعامل مع التلميذ.
ونحن في المجال التربوي نسعى لدفع الافراد الى التحرك صوب الاهداف المنشودة ، مع الاخذ بنظر الاعتبار القيم المستهدفة من ذلك التحرك. ويجب ان تنصب الجهود على ان نجعل من افراد المجتمع مظهراً لتجسيد القيم الدينية السليمة.
وفي الحقيقة ، فاننا نربي ابناءنا على رعاية القيم المقبولة لديهم ونعدهم لمسيرة تكون فيها الغايات والاهداف واضحة المعالم ، وكيفية السير والسفر في هذا الطريق واضحة ، وقائمة على اساس القيم ، وكذلك طي الطريق مع التمسك بالاهداف التي تقدم على اساس القيم المنشودة لذلك ، مثل السلم والحرب ، الهدام او البناء ، والشعور بالمسؤولية او تجاهل الامور.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه