مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

 

من أفضل الطاعات البر ، ومن افضل البّر ، بّر الوالدين فمرحى لمن بّر والديه ، وطوبى له ، فان الجنّة مأواه ، والنار بعيدة عنه ، وهو من السعداء ، وقد جرّبنا من كان برا بوالديه في زماننا هذا ورأيناه يعيش في سعة الرزق وتغدو وتروح عليه الايام وهو في بحبوحة النعيم ، سواء كان ثريا أم لا ، وسواء كان عاملا أم رب عمل ، والحكايات على هذه كثيرة

وكثيرة جداً ، ليس المقام مقام السرد ، لخوف الخروج عن صلب الموضوع ، لكن كيف ما تعامل ابويك يعاملك ابناؤك.

 

١ ـ حدّثنا محّمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن محمّد بن عبد الجبار ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن الحسن بن علي بن رباط ، عن أبي بكر الخضرمي ، عن بعض اصحابه ، عن ابي عبد الله عليه‌السلام قال : برّوا آبائكم يبركم ابنائكم ، وعفوا عن الناس تعف نسائكم ... الخصال ص ٤٤ ، باب الاثنين ، الحديث ٧٥.

٢ ـ حدّثنا ابي رضي‌الله‌عنه قال : حدّثني علي بن موسى بن جعفر بن أبي جعفر الكميداني ، عن احمد بن احمد بن محمد بن عيسى عن محمّد بن أبي عمير ، عن الحسين بن مصعب الهمداني قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : ثلاثة لا عذر لاحد فيها : اداء الامانة الى البرّ والفاجر ، والوفاء بالعهد للبرّ والفاجر ، وبر الوالدين كانا أو فاجرين ... المصدر السابق ص ٩٨ ، باب الثلاثة الحديث ١١٨ ، وعن علي بن ابراهيم ، نفس المتن : الكافي ، ج ٢٠ ، ص ١٢٩ ، باب البر الحديث ١٥.

٣ ـ حدثنا أبي رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمّد بن الحسين بن ابي الخطاب ، عن الحسن بني محبوب ، عن عنبسة بن مصعب قال : سمعت ابا عبد الله عليه‌السلام يقول : ثلاث لم يجعل الله تعالى لاحد من الناس فهنّ رخصة : بر الوالدين برّ لن كانا او فاجرين ، ووفاء بالعهد للبر والفاجر ، واداء الامانة الى البر والفاجر ... المصدر السابق ص ١٠١ ، باب الثلاثة ، الحديث ١٢٩.

٤ ـ اخبرني الخليل بن احمد السجزي ، قال : اخبرنا ابو القاسم البغوي ، قال : حدّثني على يعني ابن الجعد ، قال : اخبرنا شعبة ، قال : اخبرني الوليد بن الغيران بن حريث ، قال : سمعت أبا عمرو الشيباني ، قال : حدثني صاحب هذا الدار ، واشار بيده الى دار عبد الله بن مسعود ، قال : سألت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، اي الاعمال احب الى الله عز وجل ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : الصلوة لوقتها. قلت ثم أي شيء ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : بر الوالدين. قلت ثم أي شيء ؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : الجهاد في سبيل الله عزوجل. قال فحدثني بهذا ، ولو استزدته لزادني ... الخصال ، باب الثلاثة ص١٢٩ الحديث ٢١٣.

٥ ـ قال منقذ البشر صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : برّ الوالدين يورث رضا الرحمن ... غوالي الدرر ، حرف الباء ، ص ١٥.

٦ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: بر الوالدين يجزي عن الجهاد ... نفس المصدر ...

٧ ـ وقال ايضا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : سيّد الأبرار يوم القيامة رجل برّ والديه بعد موتهما ... المصدر السابق ، حرف السين ، ص ٩٠.

٨ ـ وبرّا بوالديه ولم يكن جبّارا عصيّا ... ( مريم ـ آيه ١٤ ).

٩ ـ ووصينا الانسان بوالديه حسنا ... ( العنكبوت ـ ٨ ).

الحسين بن محمّد ، عن معلي بن محمّد ، عن الوشّاء ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قلت : أي الأعمال أفضل ؟. قال صلوات الله وسلامه عليه : الصلاة لوقتها ، وبرّ الوالدين ، والجهاد في سبيل الله عزوجلّ ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٧ باب البر ، الحديث ٤.

١١ ـ عده من اصحابنا ، عن احمد بن خالد ، عن ابيه ، عن عبد الله بن بحر ، عن عبد الله ابن مسكان ، عمّن رواه ، عن أي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قال ـ وأنا عنده ـ لعبد الواحد الأنصاري في برّ الوالدين في قول الله عزوجلّ : ( وبالوالدين احسانا ) ـ الى أن قال عليه‌السلام ـ ( ووصينا الانسان بوالديه ( حسنا ) وان جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) فقال عليه صلوات الله : انّ ذلك اعظم « من » يأمر بصلتهما وحقّهما على كل حال ( وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم ) ؟. فقال عليه‌السلام : لا بل أمر بصلتهما وأن جاهداه على الشرك ما زاد حقّهما الاّ عظما ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٧ ، باب البر ، الحديث ٦.

١٢ ـ محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن على بن الحكم ، وعدّه من اصحابنا ، عن احمد بن أبي عبد الله ، عن اسماعيل بن مهران ، جميعا عن سيف بن عميرة ، عن عبد الله بن مسكان عن عمّار بن حيّان ، قال : خبّرت أبا عبد الله عليه‌السلام ، ببر اسماعيل ابني بي ، فقال : لقد كنت أحبّه ، وقد ازددت له حبّا ، ان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، أتته اخت له من الرضاعة ، فلّما نظر اليها سرّ بها ، وبسط ملحفته لها ، فأجلسها عليها ، ثم أقبل يحدّثها ، ويضحك في وجهها ، ثم قامت وذهبت ، وجاء أخوها فلم يصنع به ما صنع بها ، فقيل له : يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم صنعت بأخته ما لم تصنع به وهو رجل ؟! فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : لأنها كانت أبر بوالديها منه ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٩ ، باب البر ، الحديث ١٢.

١٣ ـ عنه « اي محمّد بن يحيى » عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي الصبّاح ، عن جابر ، قال : سمعت رجلا يقول لأبي عبد الله عليه‌السلام : ان لي أبوين مخالفين ؟. فقال عليه‌السلام : برّهما كما تبرّ المسلمين عن يتولاّنا ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٩ ، باب البّر ، الحديث ١٤.

١٤ ـ عنه ـ البرقي ـ عن محمّد بن علي ، عن عبد الرحمان بن محمّد الأسدي ، عن حريب الغزال ، عن صدقة القتاب ، عن الحسن البصري ، قال : كنت مع أبي جعفر عليه‌السلام بمنى ، وقد مات رجل من قريش فقال عليه‌السلام : يا أبا سعد قم بنا الى جنازته ، فلّما دخلنا المقابر قال عليه‌السلام : ألا اخبركم بخمس خصال هي من البرّ ، والبرّ يدعوا الى الجنّة. قلت بلى. قال عليه‌السلام : اخفاء المصيبة وكتمانها ، والصدقة تعطيها بيمينك لا تعلم بها شمالك ، وبرّ الوالدين ، فانّ برّهما لله رضى ، والاكثار من قول : ( لا حول ولا قوة الاّ بالله العلي العظيم ) فانّه من كنوز الجنّة ، والحبّ لمحمّد وآل محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم اجمعين ... المحاسن ، كتاب الاشكال والقرائن ، ص ٨ ، الحديث ٢٧.