مجلة ريحانة الالكترونية

الانحرافات الجنسية ، أسباب،أثارو سبل المعالجة (2)


انواع الا نحرافات الجنسية
1- الزنى : وهو من اكثر و اقدم انماط الا نحرافات الجنسية و التي شد د القرآن الكريم في

اجراء العقوبات القاسية و الصارمة عليها حيث قال :
( و لا تقربوا الزنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا ) (الاسرء- 32)
( و الزانية و الزاني فاجلد و كل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذ كم بهما رأفة في دين الله ان كنتم تؤمنون بالله و اليوم الاخر و ليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) (النور-2)
2- البغاء : و هو علا قة جنسية معارضة للشرع و قد راجت في الاونة الاخيرة بما يسمى بتجارة الرقيق الابيض .
3- الاجتراء على المحارم : علا قة جنسية مع من حرمهم الدين و المجتمع على المجترئ من الا قارب .
4- الجنسية المثلية : علا قة جنسية مع فرد من الجنس المماثل ذ كر- ذ كر او انثى-انثى .
5- وقاع البهائم : ممارسة الجنس مع الحيوان .
6- الاستعراضية الجنسية : كشف الاعضاء الجنسية بد رجة من العلنية للطفل او الفرد من الجنس الاخر .
7- الفحش بالميت : علاقة جنسية تمارس على جسد الميت .
8- الاغتصاب : اجبار الاخر على ممارسة الجنس بالعنف و التهد يد .
9- الاستمناء : تمتع ذاتي باللذة الجنسية باثارة العضو الجنسي الخاص للفرد . يقوم الاستمناء في المداعبة الذاتية التي يدعمها تخيل الفعالية الجنسية مع الاخر .
10- اللواط : هو شذ وذ جنسي نحو المثلية الرجالية و اول من مارسه قوم لوط .
11- السحاق : شذوذ جنسي قد يوجد بين النساء .
و لعل اهم السمات المشتركة لدى هؤلاء هو :
1- الشعور بالاحباط
2- قلة الارادة و ضعف الثقة بالنفس
3- الشعور بتد ني الذات
4- عموم زواج هؤلاء قد لا يكون رادعا عن هذه الا نحرافات
5- افتقاد المعايير و القيم
الاثار التربوية للا نحرافات الجنسية
1- عموما تؤدي هذه الا نحرافات الى تشويه الفكرة حول الجنس و حول الا شباع الصحيح لهذه الغريزة بين الا فراط و التفريط .
2- تدنى مستوى المرأة عموما من انسان محترم الى مخلوق مقصود للا شباع فقط .
3- نقصان القدرة العقلية و الفكرية بسبب الا سراف في الممارسات الجنسية .
4- عموم الا نحراف الجنسي يؤدي الى التوتر و القلق و عدم الشعور بالاستقرار النفسي لا نه سلوك غير سوي .
5- استغلال الا فراد و الا طفال و النساء في تجارة الجنس بكل اشكالها .
6- ضياع الا نساب و ولا دة الاطفال اللا شرعيين الامر الذي يؤثر على مستقبل هؤلاء وعلى مكانتهم في المجتمع .
7- الا نحراف الاولى الصغير يهيء لا نحراف اكبر و ربما يتخذ اشكالا خطيرة .
8- عموما في حالات الا نحرافات الجنسية تغيب الرغبة العاطفية في الطرف الاخر .
9- تظهر الا ثار على الصحة الجسمية في الامراض المختلفة التي تنتقل عن هذا الطريق كالا يدز و السيلان و غيره .
10- زيادة الامراض النفسية مثل الكآبة و الشعور بالاحباط و ربما الا نتحار .
11- قلة انتاجية الفرد في اعماله الاخرى .
12- النفور الاجتماعي اي ان الشاب المنحرف او الفتاة المنحرفة لا يخاطبان باحترام من قبل الاخرين .
و على العموم يقيم المجتمع عقوبات صارمة بوجه غالبية المنحرفين جنسيا ، وقاية للمجتمع من اذاهم و مخاطرهم .
سبل المعالجة النفسية لهذه الظاهرة
1- العلاج النفسي : الذي يكون بشكل جلسات قصيرة متكررة كل اسبوع ربما .
2- العلاج المعرفي : بتقوية التربية الدينية و احترام المعايير الاجتماعية .
3- العلاج السلوكي : عن طريق تصريف الطاقة في نشاطات و هوايات كالرياضة و غيرها .
ضبط النفس و الاستعفاف
هو عملية تحكيم العقل و سيطرته على الغريزة و توجيهها الوجه الصحيحة ، قال تعالى :( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ).
و تدور عملية الضبط في تأجيل اشباع الشهوة و عملية الضبط عملية ارادية كما هو الحاصل في قصة يوسف (ع) .
التحويل : و هو استغلال الطاقة التي يستند اليها الدافع الجنسي في نشاط اخر بحيث يشتغل الفرد عن الدافع الاصلي و من ذلك ما جاء في الحديث : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج و من لم يستطع فعليه الصيام فانه له و جاء .
الابتعادعن المثيرات و ذلك :
1- باشاعة الحجاب و الستر للمرأة
2- الابتعاد عن الاختلاط بين الجنسين بالشكل المطلق و بلا حد ود .
3-توجيه الاعلام بالصورة التي لا تثير شهوات الشباب و غرائزهم و الابتعاد عن عرض كل ما هو مثير .
4- تشجيع زواج الشباب .
5- اعطاء دروس صحيحة في الثقافة الجنسية الصحيحة .

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه