مجلة ريحانة الالكترونية

الانحرافات الجنسية ، أسباب،أثارو سبل المعالجة (1)

الا نحراف:هو الميل و العد ول و المجانبة .. و الاصل فيه الخروج عن الحد و قد عبر عنه القرآن الكريم

بتعابير شتى فهو شذوذ و تطرف و فسق و زيغ و ضلال و غيرها .
اصطلاحا: هو الا بتعاد عن المسار المحد د او هو انتهاك لقواعد و معايير المجتمع و وصمة تلصق بالا فعال او الا فراد المبتعد ين عن طريق الجماعات المستقيمة داخل المجتمع .
و الا نحرافات في الشريعة هو مجانبة الفطرة السليمة و اتباع الطريق الخطأ المنتهي عنه دينيا او الخضوع و الاستسلام للطبيعة الا نسانية دون قيود .
فالشخصية المنحرفة في نظر الشارع المقدس هي من يقوم صاحبها بعمل يفسد النظام و يحول دون تطبيقه على واقع الحياة مما يلحق الضرر بالمصالحة الفردية او الاجتماعية او كليهما .
و بالتالي فالا نحراف يشمل كل خروج او تجاوز عن الفطرة و لو كان خروجا فكريا يؤدي الى التطرف و التعصب او انحرافات جنسية في انماط غير سوية من الممارسات الجنسية او انحرافا ثقافيا في تبني ثقافات لا تتوازن مع السلوك السوي للفرد.
و لما كان الاصل في الفطرة الا نسانية هو الاستقامة و الوسطية فاي تجاوزاو خروج عن حد الاستقامة يعتبر انحرافا مرفوضا لا نه مصلحة لسلوك غير سوي تتبعه الشخصية .
اسباب الا نحرافات الجنسية
هناك اسباب كثيرة تدفع لهذا الا نحراف بعضها نفسي و اخر خارجي ، و تلعب الضغوط الاجتماعية و الاقتصادية دورا في ظهور هذه الا نماط من الا نحراف و من اهم اسبابها :
1- وجود الاضطرابات النفسية والامراض النفسية و بمعني آخر ان الشخصية التي تجنح لهذه الا نحرافات هي شخصية غير سوية .. فقد يتجه الفرد الشبق الى الا عتداء على المناطق الحساسة للجنس الاخر ، و قد تميل المرأة متخلفة العقل الى الدعارة... و عموما فان الصراع على النفس يؤدي الى القلق الذي يؤدي الى امراض عصابية كالهوس و المخاوف المرضية و الوساوس .
2- عدم اشباع الحاجات الاولية
و تعتبر الحاجة الى الجنس واحدة منها و التي هي غريزة فطرية اريد بها دوام النسل البشري على وجه الا رض و استمرار الحياة فيها، ويراها البعض من اقوي الغرائز الا نسانية الملحة ، و عند ما لا يتمكن الا نسان نتيجة الحرمان او عدم القدرة على الزواج من اشباع غريزة الجنسية يلجأ عندما لا يكون هناك رادع ديني او تربوي الى انواع مختلفة من الا نحراف لتحقق تعويضا يخلصه من ضغط الغريزة الملح .
و تلعب الضغوط الا قتصادية كالبطالة و ارتفاع تكاليف الزواج و عدم القد رة على تأمين الموارد الاقتصادية من عوامل عدم الاشباع التي تؤ دي الى الشذ وذ .
3- ضغوطات تربوية
كالتصوير الخاطئ عن الجنس بانه فسوق او سقوط قيم الفرد و التنفير منه و تشويه الممارسات الجنسية الشرعية الصحيحة و الحط من شأنها في استمرار النسل الا نساني و بالتالي فان هذه الضغوطات ربما تحول حتي دون التفكير بالا شباع السليم او الطبيعي لهذه الغريزة فطبيعي ان يجر قمع التفكير في الجنس و ايضاح هويته الى تغييم مفهوم الفرد عن جنسه و الى الا نحراف الجنسي .
4-قلة الوعي الد يني
و الذي يتخذ مسارات عد يدة فمن جانب هناك ضعف في الارادة الروحية للفرد نتيجة ضعف العلاقة مع الله الامرالذي يدفع لهذا النمط من الا نحرافات مع اللاابالية بالعقاب الاخروي و احيانا يعرض مفهوم الجنس بعيدا عن الرؤية الاسلامية الصحيحة و هذا التشويه للعرض يؤدي الى اختلال الممارسة ، و احيانا لا يربي الفرد علي مسئلة ضبط الشهوات و الذي قد يكون الصوم احد اسبابه واحد علا جاته المجد يه و اما هكذا موقف فمن المؤكد ان تكون شخصية الفرد ضعيفة امام الاغراءات الجنسية العاصفة الموجودة في الشارع و الاعلا م .
5- تجارب الفشل و الاحباط
في امور اخرى تلح على صاحبها بان يجد تعويضا لها في امور غير صحيحة . فقد يكون الا نحراف الجنسي تعويض لحال الاحباط المزمن الذي يتعرض لها الفرد و سلوكا عد وانيا موجها الى المجتمع و قيمه و رموزه و الى الاعضاء الذين يحملون تلك الرموز و القيم . من الطبيعي ان يتوجه عدوانه الناقم المحبط اول ما يتوجه الى منظومات القيم التي يحس انها مسؤولة عن الجنس و الا فراد الذ ين يتمثلهم على صلة بمصدر الاحباط المزمن كبنات الا باء المتشد د ين في اغلاء المهور .
6- الانماط الاسرية
هناك انماط من الاسر يتشجع فيها الفرد على الا نحراف بكل صوره و منها الا نحراف الجنسي منها :
1- اسرة مفككة بالطلا ق ، او تعد د الزوجات ، او حالات الوفاة و ضياع الابناء بين الوالد ين و الا قارب .
2- اسرة تعاني من انهيار مكانة الاب او عد م وجوده مع تسلط ام غير صالحة تربويا .
3- اسرة معوزة ماد يا مع خلل تربوي .
و وجود اب منحرف او ام منحرفة من عوامل التوجه و التشجع على الا نحراف الجنسي و لهذا دعا الاسلا م الى التزويج بالمرأة العفيفة ( اياكم و خضراء الدمن ) .
7- دور وسائل الاعلا م
التي تعتبر حاليا من اقوى المهيجات الجنسية و التي تستطيع عبر الصورة المرئية و المسموعة احداث الا ثارات الجنسية التي تبحث عن اشباع و ربما لا تجده فيكون الشذ وذ و الا نحراف هو الوسيلة للتخلص من القلق و التوتر الناجم .
و عموما يد ور الاعلام المعاصر حول مسئلة الجنس ، و تعرض الممارسات الجنسية بعيدا عن الحياء و الحشمة في مشاهد ما ينبغي للطفل الصغير ان يشاهدها عند ابويه و بالصورة الشرعية ، كما ان العرض الاباحي للمجلات و الصحف و الا نترنت و ترويج الكتب الجنسية لها مثيرات و مهيجات امام شاب غير قادر على الزواج او هو قاد ر لكن الخلل المطروح في وسائل الاعلام سيتسرب اليه .
و لا ننسى ان الانحرافات الجنسية قد تزداد و تنتشر اذا لم تكن هناك قيود اجتماعية و قانونية تفرض على الافرد للحد من هذه الا نحرافات .. فهناك مجتمعات تبارك لهذه الا نماط المنحرفة ، و اخرى تتداخل فيها ضمن ثقافة مجتمعاتها كما حد ثنا القرآن الكريم عن قوم لوط و الذين كانوا نموذ جا لا تباع ثقافة سائدة في مجتمعهم و كما هو الذي كان في مجتمع الجاهلية الاول حيث لم يستهجن او يعاقب المجتمع دور البغاء و صاحبات الرايات الحمر الذي ادى الى رواج هذه الحالات و من ضمن الامور التربوية المؤثرة وجود رفاق السوء الذين يتوجه اليهم المراهقون بصورة خاصة نتيجة غياب الا شباع العاطفي في الاسرة و الذين يمكن ان يكونوا عناصر فاعلة في هذا الامر .

 

ادامه دارد

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه