مجلة ريحانة الالكترونية

الاطعمة التي يوجد فيها كربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات أحد أهم المواد الغذائية الضرورية للإنسان حيث تعد من اهم مصادر الطاقة تتحول الكربوهيدات إلى سكر الجلوكوز من أجل توفير الطاقة للخلايا

العصبية و الأنسجة المتعددة بالجسم لان الجسم لديه القدرة على تحزين الجلوكوز بالكبد و و العضلات لاستخدامه بوقت الحاجة إلية تتواجد الكربوهيدرات بكلًا من الفاكهة و الخضروات و الخبر و الحبوب و الحليب و مشتقاته و الاطعمة السكرية ، الاطعمة الصحية من المفترض ان يرتفع بها نسبة الكربوهيدات المعقدة بسبب احتواءها على الألياف و الحبوب الكاملة لهذا يوجد نوعين من الكربوهيدات هما :

 

أولًا الكربوهيدرات المعقدة : تشمل النشا و القمح و الأرز و الألياف الغذائية تعمل الكربوهيدرات المعقدة على تحطيم جزيئات النشا عن طريق الهضم قبل ان يستفيد الجسم منها من اجل صنع الجلوكوز تكمن اهميتها في تتفكك و تحول السكر اثناء عملية التبرز كما انها تحافظ على الصحة من خلال عملها  بالتخلص من الدهون الفائضة في الأمعاء و لها دورها الهام في الوقاية من امراض القلب و التخلص من الامساك .

ثانيًا الكربوهيدرات البسيطة : عبارة عن السكر الطبيعي تتواجد في الفاكهة و الخضار و الحليب و الاطعمة السكرية بعض الفاكهة مثل الفراولة و التفاح و الشمام و البطيخ و الرمان الحلو و الأناناس و القشدة و الكرز .

وظائف الكربوهيدرات للجسم : هي مصدر سريع للحصول على الطاقة حيث تعتبر المواد الكربوهيدراتية مصدر سريع للطاقة مقارنة بالدهون و البروتينات لأنها تستطيع انتاج الطاقة دون الحاجة إلى الأوكسجين ، توفير البروتين عندما تنقص كمية الكربوهيدرات بالجسم

الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات :
هناك انواع معينة من الخضروات مثل الفاصولياء و البازلاء و الذرة و النشا و انواع مختلفة من الخبز و الحبوب و الاطعمة المصنعة و الحبوب المقشرة تعد من أهم انواع الكربوهيدرات التي يجب ان يتغذى عليها الإنسان حيث ان تناول كميات زائدة عن الموصى بها يمكنها ان تزيد من السعرات الحرارية التي يستهلكها على هيئة دهون مما يتسبب بالسمنة كما ان تناول الكربوهيدرات يرفع من مستوى الجلوكوز بالدم و يحد من تناول الكربوهيدرات مما يتسبب في الاصابة بداء السكري و يؤثر على الأعصاب و القلب و الكلى .

الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و يجب تجنبها :

1- الأرز الأبيض : يحتوي على عدد هائل من السعرات الحرارية تأتي معظمها على شكل نشويات تكون غير مشبعة يمكن استبداله بالأرز البني بسبب احتواءه على الألياف الجديدة .

2- الخبز الأبيض : بالرغم من شعبيته الكبيرة إلا انه من أكثر الأطعمة المضره بسبب اضافة المواد الكيميائية و السعرات الحرارية العالية و احتواءه على سكر الفركتوز و السعرات الحرارية الفارغة .

3- الصودا و المشروبات الغازية : تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية غير المفيدة و السكر عالى الفركتوز .

4- الحلوى : الحلويات المصنعة و الحلويات و السكريات و الشكولاته السوداء تحتوي جميعها على نسب عالية من السكر يمكن تناول قليل من الشكولاته لتحسين المزاج .

5- العصائر : تحتوي العصائر على نسب عالية  من السكر الطبيعي عكس ثمار الفاكهة التي تحتوي على نسب معتدلة من السكر .

6- المخبوزات : كالكعك و الكوكيز و السكر و البسكويت و الحبوب .

الخلاصة : تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الأكبر للطاقة و المواد الغذائية لأجسامنا لذلك فهي تشكل جزء من النظام الغذائي الصحي لمن يريدون الوزن المثالي لذلك يجب الانتباه إلى تضمين الكربوهيدرات المعقدة خصوصًا الفاكهة و الخضروات و الحبوب الكاملة و البعد عن الكربوهيدرات البسيطة لأنها تحتوي عل السكر و السعرات الحرارية الفارغة التي تسبب السمنة .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه