مجلة ريحانة الالكترونية

الاجهاض


1
السؤال: طفل مشوه في بدایة الحمل هل یجوز اسقاطه ؟
الجواب: یجوز اذا کان في بقائه حرج شدید علی الام ولو من جهة صعوبة تربیته وعلی المباشر للاسقاط الدیة ویستحقها الوالدان ولهما العفو عنها.

2
السؤال: امرأة حامل أسقطت جنينها عمداً وقد ولجت فيه الروح فكيف تكفر عن خطيئتها ؟
الجواب: كفارة القتل العمدي هو الجمع بين عتق رقبة مع صيام شهرين متتابعين مع إطعام ستين مسكيناً لكل واحدٍ ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام ومع العجز عن بعض الخصال – كالعتق – تستغفر بدلاً . هذا بالاضافة إلى وجوب التراضي مع وليّ الدم بشأن الديّة.

3
السؤال: الابوان اذا اتفقا علی اسقاط الجنین فهل یجب علی كل منهما اداء كفارة القتل العمد (عتق رقبة وصیام شهرین متتابعین واطعام ستین مسكیناً)؟
الجواب: لا تثبت الكفارة في اسقاط الجنین حتی بعد ولوج الروح فیه علی الاظهر، وعلی تقدیر ثبوتها فانما تثبت علی المباشر للاسقاط دون غیره، مجرد كون الجنین مریضاً او به عاهة لایجوز اسقاطه الا اذا كان في بقائه ضرر علی الام او كانت حضانة الطفل المریض وحفظه بعد ولادته موجباً للحرج الشدید ففي هذین الموردین یجوز اسقاطه قبل ولوج الروح فیه.

4
السؤال: هل یجوز للطبیب المسلم ان یجهض الجنین اذا كان ابواه كافرین غیر ذمیین؟
الجواب: جوازه في غایة الاشكال ولاسیما مع ولوج الروح فیه بل الظاهر عدم جوازه حینئذٍ وان كان یظهر من السید الاستاذ قدس سره الشریف في المسألة 1037 من المسائل المنتخبة جوازه حتی للام الكافرة.

5
السؤال: في حال تم اجراء الفحص وكانت النتیجة ان الطفل مصاب فما هو رأیكم في الاجهاض علماً انه لاخطر من بقاء الجنین علی حیاة الام. انما الخطر في حیاته الملیئة بالعذاب وحیاة الاهل وما یتكبدونه من مشقة وعذاب وتكلفة العلاج ولاشفاء له؟
الجواب: لا یجوز اجهاض الجنین لمجرد تشوهه ولاسیما بعد ولوج الروح فیه كما هو مفروض السؤال.

6
السؤال: یقول الاطباء انه اذا حصل الحمل في عمر الثمانیة والثلاثین عاماً وما فوق هناك خطر انجاب طفل مشوّه (منغول).

و الیوم یستطیعون معرفة ذلك من خلال اجراء فحص في الشهر الرابع من الحمل والحصول علی النتیجة یطلب عشرین یوماً. واجراء الفحص یمكن وراءه خطر الاجهاض والطبیب یترك الخیار للاهل (الزوج والزوجة) ما هو رایكم حول اجراء الفحص؟
الجواب: اذا كان یحتمل ان یؤدی الفحص الی اجهاض الجنین وكان الاحتمال بدرجة معتد بها یصدق معه (الخوف) لم یجز القیام به.

7
السؤال: امراة حملت بعقد زواج منقطع وتخشی عن سمعتها والعار وخاصة من اهلها ومعارفها هل یجوز لها الاجهاض بعد الاشهر الاربعة او قبلها او حتی بعدها؟
الجواب: اما بعد ولوج الروح فلایجوز اسقاطه واما قبله فان كان ما تواجهه من الحرج بسبب انكشاف امرها بحد لا یتحمل عادة ولم یكن هناك طریق للمنع من ذلك ولو بان یسافر الی اي بلد اخر وتسكن فیه حتی تضع الحمل جازلها الاجهاض.

8
السؤال: امراة حامل في الاسبوع الثاني قامت بالاجهاض لان الحمل یشكل حرجاً لها لا یصل الی حدّ الموت من الجهة الصحیة هل یتوجب علیها كفارة وما مقدارها؟
الجواب: اذا كان بقاء الجنین في رحمها ضرریاً علی صحتها بالحدّ المعتد به الذي لم تجر العادة بتحمل مثله للمراة الحامل فلا كفارة علیها بسبب الاجهاض.

9
السؤال: امراة برضاها ورضا زوجها اسقط الطبیب جنینها، فاذا قلنا ان الدیة علی الطبیب او الزوجة اذا كان بفعلها فهل للاب اسقاط الدیة عنهما؟ خاصة وانه راض بالفعل او كان بامره او یحرم منها الاب وتكون لغیره من الورثة؟
الجواب: تثبت الدیة علی المباشر للاسقاط وهي الطبیبة وللابوین اسقاطها عنها فان مجرد رضاهما بالاسقاط لایوجب سقوط حقهما في الدیة.

10
السؤال: زوجتي حامل بالشهر السادس وقد وجدنا ان الطفل به تشوّه خلقي قوي حسب تشخيص الاطباء بالاجهزة الحديثة فما الرأي الشرعي في اجهاض الطفل؟
الجواب: لايجوز حتی اذا کانت الام تقع في حرج شديد من مداراة الطفل وحفظه بعد ولادته علی الاحوط وجوباً.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: ما حكم اسقاط المرأة جنينها اذا علمت انه مشوّه ؟
الجواب: مجرد ذلك لا يبرر الاسقاط نعم اذا كانت الأم تقع في حرج من استمرار وجوده ولو لأجل ما تتحمله في سبيل الحفاظ عليه وتربيته بعد الولادة جاز قبل ولوج الروح فيه لا بعده على الاحوط لزوماً .

12
السؤال: اذا اخبر الطبیب بان الجنین سیكون ناقصاً عقلاً اواعمی اواصم اواخرس اومشوّه فهل یجوز اسقاطه ؟
الجواب: لا یجوز وما ذكر لا یبرره .

13
السؤال: ماحكم الإجهاض إن كان الاستمرار في الحمل يمثل خطراً على صحة الأم ويمكن أن يؤدي الى الوفاة نظراً للضعف الشديد لحالتها الصحية ؟
الجواب: لايجوز إسقاط الحمل وإن كان بويضة مخصبة بالحُوَيمِن إلا فيما إذا خافت الأم الضرر على نفسها من استمرار وجوده أوكان موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة فإنه يجوز لها عندئذٍ إسقاطه مالم تلِجه الروح وأما بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز الإسقاط مطلقاَ وإذا أسقطت الأم حملها وجبت عليها ديته لأبيه أو لغيره من ورثته وإن أسقطه الأب فعليه ديته لأمه وإن أسقطه غيرهما ـ كالطبيبة ـ لزمتها الدية لهما.

ويكفي دية الحمل بعد ولوج الروح فيه دفع ( خمسة آلاف ومائتين وخمسين ) مثقالاً من الفضة إن كان ذكراً ونصف ذلك إن كان أنثى سواء أكان موته بعد خروجه حياً أم في بطن أمه ـ على الأحوط لزوماً ـ ويكفي في ديته قبل ولوج الروح فيه دفع مائة وخمسة مثاقيل من الفضة إن كان نطفة ، ومائتان وعشرة مثاقيل إن كان علقة ، وثلاثمائة وخمسة عشر مثقالاً إن كان مضغة ، وأربعمائة وعشرين مثقالاً إن كان قد نبتت له العظام ، وخمسمائة وخمسة وعشرين مثقالاً إن كان تام الأعضاء والجوارح ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى ـ على الأحوط لزوماً.

14
السؤال: امرأة حملت من زنا فذهبت الى طبيبة مختصة فاسقطت جنينها فهل الدية على الام ام على الطبيبة ؟
الجواب: الدية على الطبيبة المباشرة للاسقاط لاعلى الام.

15
السؤال: هل يعتبر الاجهاض قتل عمد فهل عليه كفارة ؟
الجواب: ليس فيه كفارة وفيه الدية علی المباشر للاسقاط.

16
السؤال: هل يحل للمرأة الحامل والمرضع أن تتعمّد إنزال حملها بمخالفة أمر الطبيب المختص ؟ وذلك لتكمل إرضاع الطفل الأول حتی الفطام الطبيعي ؟
الجواب: لایجوز.

17
السؤال: ما حکم من تزوج امراة مطلقة قبل انتهاء عدّتها بشهر ودخل بها وحملت منه، فما هو حکم هذا الزواج، وما هو الحکم في اجهاض الجنين؟
الجواب: محرّم عليه مؤبداً علی الاحوط اذاکان الزواج في العدة الرجعية من الغير کما يحرم الاجهاض وتترتب عليه الدية باختلاف مراحل النمو.

نعم اذا کان بقاء الحمل في رحم الام حرجياً عليها اوكان يسبب لها ضرر فيجوز لها اسقاطه مالم تلجه الروح وعلی اي حال فالمباشر للاسقاط يضمن الدية.

18
السؤال: متى یبعث الروح في الجنين؟ وهل لذلك علاقة بحلية أو حرمة الإجهاض؟ كأن يكون الإجهاض حراماً فقط بعد بعث الروح في الجنين؟
الجواب: إذا امكن معرفة ذلك بفضل الوسائل الحديثة قبل ظهور الحركة المعهودة فيها وإلا فبالحركة المذكورة .وفي حالات تضرر الام او وقوعها في الحرج الشديد من بقاء الجنين يجوز لها اسقاطه قبل ولوج الروح فيه ولا يجوز بعد الولوج حتى في الحالتين المذكورتين على الأحوط.

19
السؤال: هل يجوز للمرأة الحامل عمل فحص لمعرفة اذا كان الجنين مصاب بالسكر وإذا ثبتت النتيجة أنه مصاب بالسكر هل يجوز إسقاط الجنين قبل تكوين الجنين أو بعده؟
الجواب: إذا كان يستلزم النظر او اللمس المحرمين فلا يجوز، وإذا كانت تقع في حرج من بقاء الجنين المذكور ولو بعد ولادته جاز الاسقاط قبل ولوج الروح فيه واما بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز على الأحوط وجوباً.

20
السؤال: امراة حامل وعمر حملها خمسة عشر يوماً، وهي ام لطفلين، ومنذ حملها الاخير وهي في حالة نفسية سيئة، وترغب في اسقاط الجنين فهل يجوز لها ان تقوم بالاسقاط؟
الجواب: اذا كان في استمرار بقاءه في الرحم ضرر عليها جاز الاسقاط وعلی مباشر الاسقاط الدية لوالديه ولهما العفوعنه واذا باشرته الام بشرب دواء اوحمل ثقيل فعليها الدية لابيه وله العفوعنها.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: امراة اسقطت جنينها بضغط من زوجها فهل هي آثمة وهل عليها دية علماً ان الجنین الذي اسقطته عمره اربعة اشهر؟
الجواب: تستغفر ربها وتتوب والدية علی المباشر للاسقاط وله العفو عنها.

22
السؤال: اذا اخبر الطبيب بان الجنين سيكون ناقصاً عقلاً اواعمی اواصم اواخرس اومشوّه فهل يجوز اسقاطه ؟
الجواب: لا يجوز الاجهاض فيما ذکر حتی وان كان قبل ولوج الروح .

23
السؤال: زوجتي حامل وعمر حملها خمسة عشريوماً فهل يجوز لها أن تقوم بإجهاض الجنين؟
الجواب: اذا كان من استمرار بقاءه في الرحم ضرر عليها جاز الاسقاط وعلى مباشر الاسقاط الدية لوالديه ولهما العفوعنه واذا باشرته الام بشرب دواء اوحملت حمل ثقيل فعليها الدية لابيه وله العفوعنها.

24
السؤال: ما حكم من ثبتت لها ان الجنين مشوٌه هل يجوز اسقاطه؟ وهل تجب الدية؟
الجواب: لا يجوز الا اذا كان بقاؤه موجباً لوقوعها في الحرج الشديد ولوفي المستقبل فيجوز اذا لم تلجه الروح، فلايجوز حتى في فرض الحرج على الاحوط لزوماً وتجب الدية باسقاطه على المباشر للاسقاط فان كان هوالطبيبة أوالمضمدة فيجب عليها الدية لوالديه ولهما العفوعنه.

25
السؤال: زوجة أخي مصابة بمرض سرطان الثدي و حسب رأي الدكتور المعالج يتطلب إسقاط الجنين وعمر الجنين 5/4 أشهر؟
الجواب: اذا كان بقاء الجنين في رحمها لتضررّها أو لوقوعها في الحرج الشديد جاز الاسقاط ما لم تلجه الروح وبعده لا يجوز مطلقاً، واذا حصل الاسقاط بعد ولوج الروح الدية على المباشرة للاسقاط.

26
السؤال: متى يجوز إسقاط الجنين ؟ وهل لعمره دخل في ذلك ؟
الجواب: لا يجوز الاسقاط بعد انعقاد النطفة ، إلاّ إذا خافت الامّ الضرر على نفسها ، أوكان بقاؤه سبباً لوقوعها في الحرج الذي لا يتحمّل عادة ولم يكن التخلٌص منه إلاّ بالاسقاط ، فيجوز لها الاسقاط ما لم تلجه الروح ، أمّا بعد الولوج فلا يجوز مطلقاً.

27
السؤال: في الآونة الاخيرة - وبفضل الوسائل العلمية الحديثة - يمكن استعلام وضع الجنين، وما إذا كان مصاباً بعاهة خلقية أم لا، فإذا ثبت علمياً كونه مشوّهاً ومصاباً بعاهات أوعاهة واحدة، فهل يجوز اسقاطه؟
الجواب: تشوّه الجنين ليس بمجرّده مسوّغاً لإسقاطه.

نعم إذا كان بقاؤه في رحم الامّ ضرريّاً علی صحّتها أوحرجيّاً عليها بحدّ لا يتحمّل عادة جاز لها إسقاطه ، وذلك قبل ولوج الروح فيه، واما بعده فلا يجوز الاسقاط مطلقاً.

28
السؤال: ما حكم الاجهاض للحامل المصابة بمرض الايدز؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، ولا سيّما بعد ولوج الروح فيه .

نعم اذا كان استمرار الحمل ضررياً على الامّ جاز لها إجهاضه قبل ولوج الروح فيه لا بعده.

29
السؤال: جنين مصاب بمرض خطير فيفضّل الاطباء أن يسقطوه ، لأنه لو ولد فسوف يعيش مشوّهاً ، أويموت، فهل يحقّ للطبيب إسقاطه؟ و اذا اسقط فمن یتحمل الدیة؟
الجواب: مجرّد كون الطفل مشوهاّ أوأنه سوف لا يبقى حياّ بعد ولادته إلاّ لفترة قصيرة ، لا يسوّغ إجهاضه أبداً فلا يجوز للام أن تسمح للطبيب بإسقاطه ، كما لا يجوز ذلك للطبيب المباشر للإسقاط والطبیب یتحمّل الدية.

30
السؤال: هل يحقّ للاّم أن تسقط جنينها إذا كانت غير راغبة به ولم تلجه الروح ، من دون خطر جدي على حياتها؟
الجواب: لا يحقّ لها ذلك ، إلاّ إذا كان في بقائه ضرر عليها أوحرج يشقّ عليها تحمّله.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة