مجلة ريحانة الالكترونية

الإصرار على الذنوب وعلاجه

المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج3 , ص87.

الطريق إلى تحصيل التوبة ، و العلاج لحل عقدة الإصرار على الذنوب : أن يتذكر ، قبح الذنوب و شدة العقوبة عليها و ما ورد في الكتاب و السنة من ذم المذنبين و العاصين ، و يتأمل في حكايات الأنبياء و أكابر العباد ، و ما جرى عليهم من المصائب الدنيوية ، بسبب تركهم الأولى و ارتكابهم بعض صغائر المعاصي ، و أن يعلم أن كل ما يصيب العبد في الدنيا من العقوبة و المصائب فهو بسبب معصيته- كما دل عليه الأخبار الكثيرة - و يتذكر ما ورد من العقوبات على آحاد الذنوب : كالخمر، و الزنا ، و السرقة ، و القتل ، و الكبر، و الحسد ، و الكذب ، و الغيبة ، و أخذ المال الحرام ، و غير ذلك من آحاد المعاصي مما لا يمكن حصره ثم يتذكر ضعف نفسه و عجزها عن احتمال عذاب الآخرة و عقوبة الدنيا ، و يتذكر خساسة الدنيا و شرف الآخرة ، و قرب الموت و لذة المناجاة مع ترك الذنوب ، و لا يغتر بعدم الأخذ الحالي ، إذ لعله كان من الإملاء و الاستدراج.


فمن تأمل في جميع ذلك و علم ذلك على سبيل التحقيق انبعثت نفسه للتوبة ، إذ لو لم ينزعج إلى التوبة بعد ذلك ، فهو إما معتوه احمق أو غير معتقد بالمعاد ، و ينبغي أن يجتهد في قلع أسباب الإصرار من قلبه! اعني الغرور، و حب الدنيا ، و حب الجاه ، و طول الأمل ، و غير ذلك .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه