مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع السادس والعشرون

 
كيف ينمو الجنين؟
- أصبح وزن الجنين الان أقل من 2 باوند وطوله 14 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- تنمو أعصاب الأذن، وهذا يعنى استجابته للسمع تنمو بإطراد وبشكل مستقر.
- تتطور الرئة أيضاً حيث يستطيع الجنين أخذ نفس صغير من السائل الأمينوسى.
- إذا كانت المرأة حاملاً فى ذكر تبدأ الخصيتان فى النزول فى كيس الخصية .. وهى رحلة تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- فى هذه الفترة، قد يرتفع ضغط الدم قليلاً حيث أنه يعود إلى معدلاته الطبيعية قبل الحمل (يكون منخفض مابين الأسابيع 22 - 24). يحدث تسمم الحمل فى المرحلة الثالثة من الحمل، لذا ينبغى أن تكون المرأة الحامل على دراية بأعراضه الإنذارية لأنها حالة خطيرة لا يستهان بها على الإطلاق وتحدث لحوالى 3-7% من حالات الحمل.
علامات الإنذار والتحذير للمرأة الحامل: تورم الأيدى والوجه، زيادة الوزن الفجائى (نتيجة لاحتجاز الماء)، زغللة فى الرؤية، رؤية مايشبه بالبقع أمام العين، صداع مفاجىء أو مستمر، ألم فى منطقة البطن العلوية.
ومن خلال قياس ضغط الدم وفحص البروتين فى البول يمكن اكتشاف هذه الحالة، لكن بمجرد ظهور أى عرض من هذه الأعراض على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب المعالج حتى وإن كان فى موعد غير موعد الزيارات المحدد لها. فالعلاج الفورى للأ وجنينها لأعراض تسمم الحمل المبكر شىء غاية فى الأهمية.
- إذا شعرت المرأة الحامل بألم فى ظهرها قليلاً .. فيمكنها تقديم الشكر لهرمونات الحمل (والتى تعمل على إرخاء المفاصل و الأربطة) وتتحكم طريقة مشى الحامل أو وقوفها أو جلوسها لفترات طويلة أو حتى انثناء جسدها فى إضافة المزيد من الحمل والإجهاد على ظهرها.
الحمام الدافىء والكمادات الباردة تساهم فى تخفيف الألم والتحرر منه، ممارسة المساج تفيد من خلال متخصص، محاولة تخفيف الإجهاد من على الظهر من خلال الوقفة الصحيحة، عدم الانثناء بشكل خاطىء أو رفع أشياء تزيد من الإجهاد .. أما إذا كان هناك ألم او تنميل فى الجسم فاللجوء الفورى للطبيب مطلوب.
 
نصيحة الحمل - التغلب على آلام القدم
راحة الجسم تبدأ من القدمين .. وهذا ينطبق على المرأة الحامل فلكى تشعر بالاسترخاء وتخفيف آلام القدم التى تلازمها عليها بوضع قدميها فى حوض ملىء بالماء الدافىء مع إضافة بعض القطرات من الزيت العطرى وعليها بالاستمتاع.

شارك هذا المقال

التعليق 2

  • 0
    0
    Super User

    cfbalaid86@gmail.com

    2019/10/17

    :lol: ;-) :P

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    cfbalaid86@gmail.com

    2019/10/17

    كيف اعرف ماجنس الجنين بدون سونار

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه