مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع السابع والثلاثون

كيف ينمو الجنين؟
- يعتبر الحمل حملاً مكتملاً أى أن الطفل مستعد للخروج خارج الرحم للحياة فالطفل الذى يولد قبل الأسبوع (37) فهو طفلاً مبتسراً وبعد الأسبوع (42) فهى ولادة متأخرة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام). - يزن الطفل الان أكثر من 6 باوند ويكون طوله مابين 19-20 بوصة.
- غالبية الأطفال تولد بشعر كثيف على رأسها ويكون طول خصلة الشعر ما بين 1/2 -1/2 1 بوصة، ولا يندهش الآباء إذا وجدوا كثافة شعر الطفل أو لونه يخنلف عنهم.
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- انتظار الولادة فى أى وقت على مدار الأسبوعين القادمين.
- محاولة النوم بقدر الإمكان لأن الأم ستحرم من هذه المتعة فى الفترة الأولى من ولادتها.
- ينتاب المرأة الحامل القلق من الولادة وما سيحدث بعدها من مسئولية الأمومة وكذلك للرجل من مسئولية الأبوة.
- تزيد التقلصات عن ذى قبل وتستمر لفترة أطول وتكون غير مريحة بعض الشىء. وفى بعض الأحيان عندما تحدث بشكل متكرر ستفكر المرأة بأنها فى حالة ولادة وعليها أن تلاحظ وجود إفرازات مخاطية من المهبل بها آثار دم وهذه هى إحدى علامات الولادة .. أما إذا كانت هناك بقع من الدم عليها بالاتصال بالطبيب.
نصيحة الحمل - المرأة الحامل بمفردها
فى هذه الأسابيع الحرجة لا ينبغى ترك المرأة بمفردها ومن المحبذ أن تكون فى صحبة أشخاص آخرين من أجل تقديم المساعدة فى حالة الولادة المفاجئة أو تعرضها لأية مشاكل أو اضطرابات غير متوقعة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه