مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الرابع والعشرون

 
كيف ينمو الجنين؟
- ينمو الجنين بشكل مطرد وثابت فقد زاد وزنه عن الأسبوع الثالث والعشرين حوالى ربع باوند، لكن جسم الجنين ما زال بغير دهون والتى ستتكون سريعاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- جلد الطفل ما زال رقيقاً نصف شفاف ومجعد (مكرمش).
- ينمو مخ الجنين سريعاً.
- تنمو حاسة التذوق.
- تنمو الرئة بخلاياها وتنتج المادة التى تساعد الحويصلات الهوائية على الامتلاء بالهواء بسهولة.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- أعلى الرحم أصبح الآن طوله بوصة أى أنه فوق السرة، وهذا يعنى أنه حجم كرة السوكر.
- يتمدد جلد البطن والثديين.
- قد تشعر المرأة الحامل بالحاجة إلى الهرش.
- إذا كان الجلد جافاً لابد من الحفاظ على ترطيبه بشكل مستمر.
- تصبح عين المرأة الحامل حساسة للضوء وجافة وتشعر بإحساس الرمل فيها، وهذا عرض طبيعى فى الحمل ويسمى بالعين الجافة (Dry eye) ومن أجل علاج ذلك يستخدم محلول للدموع لترطيب العين بعد استشارة الطبيب.
- تخضع معظم السيدات الحوامل فى هذا الأسبوع إلى اختبار الجلوكوز (مابين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين). هذا الاختبار يتم التأكد من خلاله عدم إصابة المرأة بسكر الحمل، لأن ارتفاع سكر الدم هى حالة قد تصاب بها المرأة أثناء حملها.
وفى حالة عدم علاج سكر الدم المرتفع فهذا يزيد من احتمالية الولادة القيصرية وتضعف فرص الولادة الطبيعية .. لأن الطفل يكبر فى الحجم وخاصة فى الجزء العلوى من الجسم .. كما يزيد من مخاطر تعرض الطفل لنقص السكر عند الولادة، وإذا أظهرت نتائج التحاليل وجود سكر فهذا يعنى الإصابة بسكر الحمل.
- لابد وأن تكون المرأة الحامل على دراية فى هذا الأسبوع بعلامات الولادة المبكرة (Pre-term labour)(والتى تلجأ عندها على الفور إلى الطبيب المتابع لحالتها والتى ستكون من أعراضها:
- إفرازات مهبلية مخاطية لونها قرنفلى بها دم.
- آلام فى البطن أو آلام تشبه تقلصات الدورة الشهرية (أكثر من أربع انقباضات فى الساعة).
- زيادة الضغط فى منطقة الحوض.
- ألم فى أسفل الظهر لم تشكو منه المرأة من قبل.
 
نصيحة الحمل - كيف تخفف المرأة الحامل من آلام الأصابع؟
لكى تخفف المرأة الحامل من ألم الأصابع او تنميلها، تداوم المرأة على وجود كمادات ثلجية فى الفريزر تضعها على يديها ومعصمها عدة مرات فى اليوم.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه