مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الخامس والثلاثون

 
كيف ينمو الجنين؟
- أصبح الجنين الآن كبيراً ويزن فوق الخمس باوندات، طوله أكثر من 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- نمت كليتاه بشكل كامل.
- يستطيع الكبد معالجة بعض الفضلات الآن.
- ومعظم النمو الجسدى الأساسى له قد اكتمل الآن.
- يقضى الجنين الأسابيع القليلة القادمة فى إضافة المزيد لوزنه.
- أصبح الجنين يملأ تجويف الرحم ولا يستطيع الحراك مثل قبل (أى الشقلبة لعدم وجود مساحة كافية) لكن تظل عدد الركلات كما هى.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- أصبح الرحم اBن يزيد عن حجمه الطبيعى بحوالى 15 مرة حيث يصل تحت ضلوع الصدر، وتشعر المرأة الحامل أنه لم يعد يوجد أى مكان فى منطقة البطن لديها.
- بالوصول لهذا الأسبوع ستجد أن كمية السائل الأمينوسى قد قلت وكبر حجمم الجنين.
- يضغط الرحم البالونى على الأعضاء الداخلية مما يسبب تكرار التبول، المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) ومشاكل فى الهضم أخرى .. وإن لم تعانى المرأة من هذه الاضطرابات فهى من الحوامل المحظوظات القلائل!
- تبدأ زيارات متابعة الحمل الأسبوعية حتى ميعاد الولادة.
- قد يسأل الطبيب المرأة الحامل بعد حركة الجنين من هذا الأسبوع وحتى الأسبوع السابع والثلاثين لمتابعة نشاط الجنين.
- قد يطلب الطبيب المعالج عمل مزرعة للتاكد من عدم الإصابة ببكتريا تسمى (Group B streptococci) ويتم عمل المزرعة بأخذ مسحة من نهاية المهبل و المستقيم لا تكون مؤلمة على الإطلاق مثل مسحة القطن. هذه البكتريا غير ضارة للكبار لكن إذا كان الشخص البالغ حاملاً لهذه البكتريا (المرأة الحامل) ستنتقل إلى المولود أثناء عملية الولادة وتسبب لها مشاكل خطيرة (مثل الالتهاب الرئوى و الحمى الشوكية أو عدوى فى الدم). وبما ان حوالى 10 -30% من السيدات الحوامل مصابة بهذه البكتريا لكنهم قد يجهلون ذلك فمن الهام الفحص وعمل المزرعة (هذه البكتريا من الممكن أن تصاب بها المرأة ثم تشفى منها تلقائياً لذا لايتم عملها فى مرحلة مبكرة من بداية الحمل). إذا كانت الأم حاملة لهذه البكتريا فسيتم إعطائها مضادات حيوية عن طريق الوريد أثناء الولادة .. وهذا الحقن سيقلل مخاطر الإصابة بالعدوى إلى 70%.
 
نصيحة الحمل - الإعداد للأسابيع الأولى
من الأفضل أن تعد المرأة نفسها لما تحتاجه فى الأسابيع الأولى وطفلها الجديد متواجد معها لأنها مازالت لديها مساحة من الحرية.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه