مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثانى والثلاثون

كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين حوالى 4 باوند وطوله تقريباً 17 بوصة، وأصبح يملاْ فراغ كبير من الرحم (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح للجنين أظافر للقدم صغيرة جداً، كما تنمو أيضاً أظافر أصابع اليد.
- تكون الشعر على الرأس .. وقد يتكون لدى بعض الأجنة مجرد شعر بسيط جداً يشبه الزغب.
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- أصبحت كمية الدم من البلازما بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء أكبر عن ذى قبل بنسبة 40 -50% قبل أن تصبح المرأة حاملاً وذلك لملائمة احتياجات المرأة واحتياجات جنينها (كما أن هذه الكمية الزائدة هى بمثابة كمية تعويضية عن الذى ستفقده المراة من دم أثناء ولادتها.
- يزيد وزن المرأة الحامل باوند واحداً أسبوعياً (نصف باوند يكون من نصيب الجنين).
- تشعر المرأة بتكرار المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) وبقصر فى التنفس نتيجة لكبر حجم الرحم والذى يقترب من الحجاب الحاجز ممايسبب ضغطاً على منطقة البطن.
ولتقليل هذه الأعراض يتم تناول وجبات صغيرة وعلى مرات متكررة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة كما هو معتاد عليه لأى شخص.
- ونتيجة لأن الجنين ينمو ويكبر فى الحجم فإن زيادة تركيز الوزن فى البطن التى تتزايد فى الحجم أيضاً تسبب تغير فى شكل القامة والجسم.
- بالإضافة إلى أن عضلات البطن تتمدد فإن الهرمونات تجعل الأربطة أكثر ارتخاءاً، وازدياد حجم الرحم يضغط على بعض الأعصاب .. كل هذه العوامل تؤدى إلى آلام أسفل الظهر وإلى بعض الآلام فى الأرداف والفخذ بالمثل.
وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب على الفور إذا شعرت بتنميل أو آلام حادة فى الأرجل.
نصيحة الحمل - التعامل مع الانقباضات المبكرة
قد تعانى بعض السيدات الحوامل من انقباضات مبكرة فى حوالى الأسبوع (26) ومن النصائح التى تفيد فى تخفيف هذه الانقباضات الذهاب لدورة المياه .. شرب المياه .. الوقوف من فترةلأخرى، فكل هذا سيساعد بشكل كبير فى الإقلال من تكرار هذه الانقباضات وأن تحدث بشكل مخفف من مرة إلى مرتين فى اليوم.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه