مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثامن والعشرون

 
كيف ينمو الجنين؟
- يزن الطفل أكثر من 2 باوند قليلاً ويبلغ طوله 14.8 بوصة من أعلى الرأس وحتى كعبى القدمين (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يستطيع الجنين فتح عينيه حيث تكونت الرموش الآن.
- يستطيع الجنين لف رأسه فى حركات مستمرة تجاه الضوء الذى يشعر به من الخارج.
- تتكون طبقات الدهون تحت جلده أيضاً حيث يستعد للحياة خارج الرحم.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- تشعر المرأة الحامل أثناء الليل بعدم راحة فى الأرجل وخاصة المنطقة السفلية حيث يكون لديها رغبة غير مقاومة فى تحريكها المستمر مع صعوبة الإحساس باسترخائها وهذا ما يطلق عليه (Restless leg syndrome)، ولا أحد يعلم سبب هذا العرض لكنه شائع بين السيدات الحوامل.
والحلول لعلاج الشعور بعدم الراحة واسترخائها يكمن فى الإقلال من الكافيين (الكافيين والحمل) إذا كانت المرأة الحامل تعتمد عليه لأنه يزيد من الأعراض سوءاً. تدليك السمانة عندما تشعر المرأة الحامل بإجهاد فيها. وأظهرت مؤخراً بعض الدراسات بأنه أخذ مكملات الحديد تساعد على التحرر من عدم الراحة.
- وفى الأسبوع الثامن والعشرين تبدأ المرأة الحامل فى زيارة الطبيب مرة كل أسبوعين حتى تصل إلى الأسبوع (36) لتصبح الزيارة مرة كل أسبوع.
- اعتماداً على وجود عوامل الإصابة بأى نوع من الأمراض، فقد يوصى الطبيب بعمل اختبارات دم للأورام الحليمية التناسلية و الزُهرى بالإضافة إلى مزرعة للكلاميديا و السيلان خلال المرحلة الثالثة من الحمل للتأكد من الحالة الصحية للمرأة الحامل قبل الولادة (وتحديد هذه العدوى بل وعلاجها شىء حرج للغاية بالنسبة لصحة الأم وصحة جنينها). وعند قيام المرأة الحامل بعمل اختبارات قبل الحمل لمعامل ريسس وأُثبت نتيجته السلبية فسوف تحقن الحامل بـ (RH immunoglobulin) لمنع تكون أجسام مضادة تهاجم دم الجنين أثناء الحمل، أمال إذا كان الأب سلبياً لمعامل ريسس فهذه الجرعات ليست ضرورية. وستتلقى المرأة الحامل جرعة أخرى بعد الولادة إذا كان المولود إيجابياً لمعامل ريسس.
 
نصيحة الحمل - النوم بسهولة
يمكن للمرأة الحامل النوم براحة (وهذا ما تجده المرأة صعباً للغاية فى هذه المرحلة) وذلك بالاسترخاء على أحد الجانبين مع وسادة تحت البطن.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه