مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثامن والثلاثون

كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين فى هذا الأسبوع ما بين 6- 1/2 7 باوند (ويكون الجنين الذكر أثقل من الجنين الأنثى قليلاً، يصبح طوله ما بين 19- 20 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- اكتمل نمو الأعضاء، فى حين أن الرئتين والمخ تستمرا فى النضج فى مرحلة الطفولة .. لكنه نمت بالقدر الكافى التى تؤدى فيها وظائفها بكفاءة.
- يستطيع الجنين إطباق أصابع يديه بإحكام.
- أما عن لون العينين .. متى يتحدد؟ إذا وُلد الجنين بعين لونها بنى فمن الممكن أن تظل بنفس اللون، أما إذا وُلد بعين لونها رمادى أو أزرق داكن فمن الممكن أن يبقى هذين اللونين أو يتحول إلى اللون الأخضر.
ويستقر اللون ببلوغه التسعة أشهر لأن حدقة العين (الجزء الملون فيها) يكتسب الصبغة بشكل أكبر بعد شهور من الولادة فإما يفتح اللون أو يصبح أكثر دكانة (اللون الأخضر أاو البندقى أو البنى يحتاج إلى ويحتوى على صبغة أكثر من اللون الرمادى أو الأزرق).
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- يجب على المرأة الحامل الاستمرار فى ملاحظة حركة الجنين.
- تجد الحامل صعوبة فى النوم ليلاً.
- انتفاخ القدم وتورمها شىء طبيعى فى هذه الأسابيع الأخيرة.
أما تورم الأيدى والوجه، زيادة مفاجئة فى الوزن، صداع حاد، زغللة فى العين، رؤية بقع أمام العين، أو وجود آلام بأعلى البطن .. يجب اللجوء على الفور إلى الطبيب لأنها أعراض تسمم الحمل.
- على المرأة الحامل الاستمتاع بحياتها والحرية التى تتوافر لها والتى تتقيد نوعاً ما بعد مجيىء الطفل.
نصيحة الجمل - إعداد حقيبة الولادة
بحيث تحتوى هذه الحقيبة على متطلبات المرأة الحامل أثناء الولادة وبعدها، ومتطلبات الطفل المولود حديثاً.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه