مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع التاسع والثلاثون

 
 
كيف ينمو الجنين؟
- الطفل مستعد الآن لأن يحيى العالم من حوله، مازالت طبقات الدهون تتكون من أجل أن تتكيف درجة حرارة الجسم مع درجة حرارة الجو بعد ولادته.
- يصل طوله إلى حوالى 20 بوصة ويزن ما يزيد على 7 باوند (الذكور من الأجنة أثقل من الأجنة الإناث)/(البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- جميع الأعضاء اكتمل نموها كلية.
- الطبقات الخارجية للجلد تتغير (تنسلخ) لتتكون طبقة جديدة تحتها.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- يفحص الطبيب البطن فى الزيارة الدورية لمتابعة نمو الجنين ووضعه.
- كما يقوم الطبيب بالفحص الداخلى لرؤية عنق الرحم وحالته.
- إذا انقضى هذا الأسبوع وما زال الجنين فى مكانه فلا تقلق المرأة الحامل.
- حوالى 5% من الأجنة تُولد فى الميعاد المحدد لها، وإذا انقضت المدة المحددة بدون الولادة يقوم الطبيب بفحص الجنين باختبار يسمى (Sonogram) ويتم بعد الأسبوع (40) ليرى الطبيب ما إذا كان الطفل فى أحوال آمنة لاستكمال الحمل أو للولادة الفورية .. وإذا لم تدخل المرأة فى حالة الولادة يقوم الطبيب بإعطاء المرأة الحامل محفزات تساعد على الولادة بعد انقضاء فترة الحمل بأسبوع أو أسبوعين.
- حوالى أقل من 15% من حالات الحمل تتعرض المرأة إلى نزول الماء قبل بداية الولادة، ولا تكون الكمية كبيرة وإنما تكون صغيرة .. فلا تقلق المرأة الحامل وعليها الاتصال بالطبيب لأن نزول الماء قد يسبق أول انقباضات الولادة بساعات، وإذا كانت المرأة حاملة لبكتريا (GBS) سيُطلب منها على الفور الدخول للمستشفى لأخذ مضاد حيوى عن طريق الوريد. ويعطيها الطبيب مساعدات من أجل أن تبدأ الانقباضات إذا لم تبدأ الانقباضات الطبيعية .. على المرأة الحامل الاتصال بالطبيب إذا لاحظت بطء فى حركة الجنين سواء أنزلت المياه أم لا.
- من العلامة الأخرى غير نزول المياه للولادة، وجود كميات صغيرة من إفرازات مخاطية سميكة تلاحظها السيدة فى الملابس التحتانية أو فى المرحاض لونها قرنفلى أو بنى لاختلاطها بالدم .. لكن إذا كانت هناك بقع من الدم أو النزيف لابد من الاتصال بالطبيب على الفور .. والعلامة الأخرى للولادة الانقباضات المنتظمة على فترات ثم تتزايد لتقل المدة بين كل انقباضة وأخرى والتى تصل إلى حدوث انقباضة كل خمس دقائق فى الساعة الواحدة.
- تحرص المرأة على متابعة حركة الجنين لأن قلة حركته تعنى أن هناك مشكلة ما ولابد من الولادة السريعة بدلاً من الانتظار.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه