مجلة ريحانة الالكترونية

اكتشف فوائد البكاء التي لم تتوقعها من قبل !

الدموع هي عبارة عن سائل مالح لزج يتكون من البروتينات والمياه والزيت وبعض المخاط، ويقوم الجهاز الدمعي الذي يقع بين مقلة العين

والجفن بإفراز الدموع، ثم ترمش عين الشخص بعد ذلك بصورة تلقائية لتتساقط دموعه.

بعد هذا إما أن تنساب الدموع خارج العين أو في ممر داخلي في العين موصل بالأنف يسمى بالقناة الأنفية لتختلط مع المخاط الذي يوجد داخل الأنف وينتج سيلان أنفي عند البكاء.

ما هي فوائد البكاء؟
قام موقع medicaldaily بتوضيح العديد من الفوائد المدهشة للبكاء، والتي ستجعلك تغير نظرتك نسبيا فيما يخص فوائد البكاء..

حسب الأطباء، البكاء لايطهرنا نفسيا وعقليا فقط، وإنما يطهر أجسادنا أيضا من السموم التي تحويها، فمثلا الدموع الناتجة عن الإجهاد تساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية التي تؤدي لزيادة مادة الكورتيزول، أو هرمون الإجهاد. فقد كشفت دراسة أجراها مدير مركز أبحاث الطب النفسي "St. Paul-Ramsey Medical Centre"، أنه مثلما يفرز الجسم سموماً أثناء الزفير والتبول والتعرق، فإنه أيضاً يفرز سموماً عند البكاء.

كما يمكن لبعض البكاء أن يساعدك في التخلص من الكثير من البكتيريا الضارة، فالدموع تحتوي على سائل يسمى lysozyme الموجود أيضاً في حليب الأم والسائل المنوي والمخاط واللعاب، له القدرة على تدمير جدار خلايا البكتيريا والقضاء عليها، والذي يقتل من 90 – 95% من جميع أنواع البكتيريا في غضون 5-10 دقائق.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه