مجلة ريحانة الالكترونية

افضل طريقة للتنظيف و المحافظة على زجاج النظارة الطبية

النظارة من اكثر الادوات التي نستخدمها و تكون عرضة للزيوت و تراكمها و التي تأتي لها من اليد او الوجه او حتى الرموش مما يتسبب في وجود

طبقة لزجة تسمح بتراكم الأتربة مما يتسبب في تأثير سلبي على الرؤية , حيث يصبح زجاج النظارة ضبابي و هنا يلجأ الكثير الى مسح زجاج النظارة في طرف التي شيرت و لكن تلك الطريقة من اسوء الطرق المستخدمة في التنظيف حيث ان طرف التي شيرت غالبًا يكون محملًا بالاتربة مما يتسبب في تراكم الاوساخ اكثر على الزجاج , لكن هناك طرف أفضل لتنظيف زجاج النظارة و دون الحاجة الى الحصول على منظف مخصص للنظارات و بتكلفة قليلة و قد اوصت الجمعيات المتخصصة بضرورة تنظيف النظارة يوميًا و من المفضل القيام بتلك العملية في الصباح مما يحسن الرؤية و يحافظ على شكل النظارة , إن كنت من من يقومون بوضع طرف إطار النظارة او ذراعها في الفم يجب أن تهتم كثيرًا بالتنظيف حتى لا تكن عرضة لما يتراكم عليها من بقايا .

 

طريقة تنظف زجاج النظارة الطبية .
1- قم بشطف النظارة بالماء الدافئ الجاري .
2- قم بوضع قطرة صغيرة من الصابون السائل ايًا كان نوعه على كل عدسة .
3- قم بفرك الزجاج الخاص بالعدسة باصابع اليدين مما يسمح بتكون رغوة على العدسات .
4- قم بشطف النظارة تحت الماء الجاري الدافئ حتى تزيل الرغوة تمامًا عن العدسات .
5- هنا يجب أن تقوم بغسل الإطارات كما تفعل مع العدسات .
6- فيما يخص وسادات الأنف في النظارة الطبية فهى من اكثر اجزاء النظارة عرضة لتراكم الاوساخ و الدهون و لتنظيفها , قم بإحضار فرشاة أسنان ناعمة و قم بغسلها بها و هنا يجب أن تراعي عدسة النظارة فلا تقم بالفرك عكس إتجاه العدسة حتى لا تتعرض للخدش عندما تقوم بعملية تنظيف وسادات الأنف .
7- هات قطعة نظيفة من القماش القطني و قم بمسح كل عدسة للتخلص من المياه الزائدة .
8- هات قطعة أخرى من القماش القطني النظيف الجافة او قطعة من قماش ستوكات و غالبًا فإن النظارة تأتي و معها قطعة من هذا النوع من القماش إستخدمها في تلميع زجاج النظارة بعد غسلها و تجفيفها .

كيف تحافظ على النظارة ؟
1- دائمًا كن محتفظًا بقطعة من قماش ستوكات قماش تنظيف النظارات حتى تقوم بتنظيف النظارة طوال اليوم كلما تحولت الرؤوية للضبابية او شعرت بشوائب على زجاج النظارة .
2- راعي عدم القيام بتنظيف النظارة بأي نوع من المنظفات التي تحتوي على الأمونيا او مواد التبييض او منظفات الزجاج او الخل , حيث أن هذه الأنواع من المنظفات يمكن أن تتسبب في إزالة الطلاء الموجود عليها .
3- ابتعد عن تنظيف النظارة بمنشفة ورقية حيث أنها تترك أثار و وبر على الزجاج .
4- راعي عدم إستخدام اشياء خشنة لتنظيف زجاج النظارة حتى لا تتسبب في خدش للعدسة .
5- عند شراء النظارة الطبية يجب ان تراعي أن تكون لها خصائص مضادة للتوهج كما يكون لها طلاء واقي من الأشعة الفوق بنفسجية .
6- حافظ على المداومة على مسح جانبي عدسة النظارة الامامي و الخلفي حتى تتخلص بشكل تام من الاتربة العالقة على العدسات .
7- حتى تتمكن من الحفاظ على النظارة لأطول فترة ممكنة حافظ على وضعها في الجراب المخصص لها عندما لا تستخدمها مما يحافظ عليها من الخدش او الإتساخ .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه