مجلة ريحانة الالكترونية

اعراض اليأس عند الرجال


لست وحدك من تعانين من أعراض سن اليأس فقد ثبت علمياً أن الرجال أيضاً يعانون من هذه الأعراض لكن أعراض الوصول إلى سن اليأس عند النساء سهل التشخيص على عكس الحال عند الرجال. حيث أن العادة الشهرية تتوقف، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من الفحوصات بالنسبة للرجال حيث يتطلب الأمر فحص للدم لمعرفة نسبه هرمون التيستوستيرون في الدم إلا أنه قد تبين أن الرجال يمكن أن يصابوا بنفس الأعراض التي تصاب بها النساء في سن اليأس والمتمثلة بالتعرق الغزير وتسرع دقات القلب والشعور بالتوهج في الوجه والجسم أو ما يعرف بالهبات الساخنة، إضافة إلى الإحساس بالوهن العام والميل إلى الهمود والكآبة .

ويرى بحث علمي أن ثلث الرجال يظهرون في سن معين أعراضا هي أعراض سن اليأس لدى الذكور. إذ توصل باحثون سويديون إلى أن أعراضا مثل التعرق واحمرار الجلد شائعة لدى الرجال الذين تجاوزوا الخامسة والخمسين ويقول الأطباء إن الرجال في منتصف العمر بحاجة إلى علاج لمواجهة سن اليأس .
وقد شكلت في بريطانيا جمعية جديدة تسمى أندروبوز تهدف إلى التوعية بهذه المشكلة بين الأطباء والمرضى ويشن الدكتور كاروثرز حملة تهدف إلى معاملة الرجال بنفس الطريقة التي تعامل بها النساء اللائي يشكون من حالة سن اليأس وقال إن علاج النساء بالهرمون أصبح أمرا شائعا، وإن النساء يحظين بالعناية والاهتمام أما الرجال فيقال لهم إن السبب فيما يعانون هو كبر السن، أو الاكتئاب
وأضاف الدكتور كاروثرز أن حالة سن اليأس لدى الرجال تصيبهم فيما بين سن الثلاثين والخمسين، وإن أعراضها مشابهة لأعراض سن اليأس لدى النساء ومنها كثرة العرق ليلا، وفقدان الطاقة، والتململ، ونقص الشهوة الجنسية وقد تؤثر هذه الحال في حياة الرجال الزوجية وأعمالهم وعلاج هذه الحالة موجود لكن الأطباء لا يصفونه للمرضى ويقول الدكتور كاروثرز المختص في أمراض الرجال في هارلي ستريت بلندن إن حالة سن اليأس تصيب 50 في المئة من الرجال في العقد الخامس من عمرهم وقد اختبر عددا من المحتمل إصابتهم بهذه الحالة وفحص نسبة هرمون التستسترون لديهم وعالجهم بإعطائهم جرعات من الهرمون إذا كانت نسبته منخفضة لديهم وقال الدكتور كاروثرز إنه ما دامت النساء يستطعن الحصول على العلاج الهرموني في سن اليأس فيجب أيضا أن يعامل الرجال بالمثل ويرى الدكتور كاروثرز أن الرجال لا يهتمون ويقبلون ما يقال لهم من أن لديهم مشاكل صحية دون أن يتحروا، وهذا ما يؤدي إلى عدم إدراك كثيرين لحالة سن اليأس لدى الرجال
وأضاف الدكتور كاروثرز أن نسبة الرجال المسنين في المجتمع كبيرة ومن الضروري علاج أعراض حالة سن اليأس لديهم والحفاظ عليهم في صحة جيدة جسمانيا ونفسيا.


شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه