مجلة ريحانة الالكترونية

اعتمدوا هذه الاساليب لتشجيع طفلكم على ممارسة الرياضة!

يقضي أطفالنا الكثير من الوقت أمام شاشات التلفاز والكومبيوتر حيث يفضل الكثير منهم قضاء

الوقت في ألعاب الفيديو أو مشاهدة الأفلام، ولكن تعتبر هذه الظاهرة غير صحية حيث تؤثر سلبا على نشاط الأطفال ولياقتهم البدنية، وعلى الأم تشجيع أبنائها على ممارسة الرياضة ،ولكن ينبغي التنبه إلى عدم إجبار الطفل على ممارسة رياضة بعينها بل من الضروري ترك له حرية الاختيار على حسب ميوله، فالرياضة تلعب دورا هاما في نمو الطفل وتطوره ولذلك ينبغي على الآباء اتخاذ الخطوات الصحيحة لتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة.

خطوات لتشجيع إبنك على ممارسة الرياضة

وإذا اكتسب الطفل عادة ممارسة الأنشطة الرياضية في الصغر فإنها ستسمر معه مدى الحياة، لذلك موقع صحتي يقدم لك مجموعة من النصائح لتشجيع ابنكم على ممارسة الأنشطة الرياضية:

- دعيه يجرب أكثر من رياضة ليكتشف ما يحب، بعض الأطفال يتفوقون في الأنشطة ذات الفريق ككرة القدم والبعض الآخر يفضلون الرياضة المنفردة كالسباحة، التايكواندو أو اليوغا.

- شجعي طفلك على أن يحدد أهدافاً شخصية فمثلا أن يطمح لسباحة 100 متر أو التقدم في رياضة التايكواندو للحصول على الحزام القادم. بصورة تلقائية طفلك سيستمتع بان يطمح للنجاح والتقدم.

- أكدي له، أنه لا بأس إن أخطأ. الأطفال الذين يركزون على الفوز غالبا ما يشعرون يقلق وتوتر يعيقهم عن الأداء الجيد. كذلك مواجهة التحديات ستساعد طفلك ليطور قراراته وطموحاته.

- تشجيعك له أثناء أدائه للمباريات التي تحضرينها سيدعمه كثيرا وتصفيقك وهتافك له سيعطيه القوة، ولكن تجنبي الإكثار والمبالغة كي لا يتحول التشجيع إلى حصار وضغوط.

- اعطي طفلك بعض الملاحظات بعد انتهائه من المباراة. امدحيه على النقاط التي أظهر فيها كفاءته وعرفيه على النقاط التي يحتاج إلى تطويرها. احرصي على استخدام اللغة والمصطلحات الإيجابية في ملاحظاتك. اقترحي عليه ما يمكن أن يفعله بدلا مما لا يفعله.

- حاولي أن تمارسي الرياضة أنت أيضاً، ليس فقط لاستفادتك الشخصية، بل عندما يراك طفلك تمارسين الرياضة سيفهم أن هذا امر طبيعي في حياتنا اليومية. هنالك الكثير من الطرق البسيطة لممارسة الرياضة كعائلة غن كان رمي الكرة لبعضكم في حديقة المنزل أو الركض معاً.

- اتركي ابنك يختار الرياضة التي يستمتع بها. عادة ما يؤدي فرض رياضة معينة على الطفل  إلى ملله ثم انسحابه منها، وساندي إختياره. فإذا أجبرته على ممارسة رياضة معينة لمجرد تفضيلك أنت لها سيؤدي إلي عناد الطفل أكثر.

- اتركيه يخطئ، فالخطأ مرحلة أساسية لتعليم الصواب.

- استمتعي بإنجازاته البسيطة وشجعيه أن يحدد أهداف وينطلق لتنفيذها.

- ذكريه دائما بأهمية الرياضة الصحية والمهارات المكتسبة منها.

- شجعيه أن يتحدى نفسه، وأن يستغل إمكانياته التنافسية ليصلح من عيوبه ويتعلم من أخطائه.

تجنبي هذه الأخطاء خلال تشجيع طفلك  على ممارسة الرياضة

تجنبي هذه التصرفات السلبية التي قد تبعد طفلك عن الرياضة:

- لا تملي عليه أن يقوم بفعل شيء معين قد يكون فوق إمكانياته.

- لا تفرضي عليه طموحاتك الشخصية، الغرض من الرياضة تحقيق ذاته وفعل ما يسعده وليس تحقيق أحلامك.

- لا تعطي مبررات للخسارة. هكذا هي الحياة يوم معط ويوم ضدك، يجب أن يتعلم التعامل من الخسارة.

- لا تركزي على الفوز الأهم هو الممارسة والاستمتاع، الفوز جميل وليس إجباري.

- لا تنتقديه أثناء المباريات والمسابقات. من الأفضل له أن يخطئ ليتعلم و يدرك أبعاد إختياراته. اتركيه يجرب بطريقته ليتعلم مبادئ مواجهة الحياة!

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه