مجلة ريحانة الالكترونية

اضرار الربا

المرابي يأخذ من النَّاس المال الزَّائد عن القيمة الفعليّة التي يدفع بها إليهم؛ ففي

ذلك أكلٌ لأموال النَّاس دون حقٍّ ظُلماً وعدواناً سببه حاجة النَّاس وجشع المرابي.
زيادة العبء على الفقراء والضُّعفاء والمحتاجين الذين يلجؤون لأخذ المال من المرابي؛ لسدّ حاجاتهم ولكنّهم في ذات الوقت يقعون تحت عبء ردّ المال إلى المرابي مُضاعفاً.
التَّعامل بالرَّبا فيه إغلاقٌ لباب المعروف بين النَّاس بالتَّساعد والتَّشارك والمؤازرة في المِحن، كما فيه سدٌّ لباب من الأبواب التي ندب الإسلام إلى التَّعامل بها وهو باب القرض الحَسَن.
جني المال دون تعبٍ ولا كدٍّ وهو مال محرَّمٌ بنصّ جميع الأديان؛ فهو مالٌ ممحوق البركة ومعرَّضٌ للتَّلف والزَّوال في أيّ وقت بحريقٍ أو غرقٍ أو سرقةٍ أو اختلاسٍ أو عِلاجٍ من مرضٍ.
الرِّبا من أعظم أضراره على المرابي نفسه بأنّه يجعل من نفسه عدواً لله ورسوله، وفي حال إصراره عليه فهو في مواجهة حرب يشنَّها عليه الله ورسوله.
الرِّبا قائمٌ على مبدأ الأخذ دون العطاء، واستغلال حاجة النَّاس كمن يصطاد في الماء العَكِر؛ فالرِّبا تدفع بالإنسان إلى مساوئ الأخلاق والطِّباع من الجشع، والأنانية، وحب الذَّات، والشُّح، والبخل؛ فيصبح المرابي رجلاً بغيضاً مكروهاً بين النَّاس.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه