مجلة ريحانة الالكترونية

اضرار ابرة الانفلونزا الموسمية على الاطفال

اضرار ابرة الانفلونزا الموسمية على الأطفال، حيث إن تطعيم الإنفلونزا الموسمية يتم أخذه مع تغير الفصول والدخول على فصل الشتاء، وهذا التطعيم عبارة عن حقنة تؤخذ تحت الجلد مع بداية فصل الشتاء من كل عام، وهو التطعيم الأشهر للوقاية من مرض الانفلونزا وأعراضه التي تصيب جسم الإنسان، ولكن هناك بعض الدراسات الطبية أكدت أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية للأطفال، يكون له بعض الأضرار والآثار الجانبية، ومن خلال الموضوع التالي سنتعرف على اضرار ابرة الانفلونزا الموسمية على الأطفال.

 
تطعيم الانفلونزا الموسمية:

يساعد تطعيم الانفلونزا الموسمية على حماية جسم الإنسان من الإصابة بنزلات الإنفلونزا لمدة عام كامل، ويظن الأشخاص أن هذا التطعيم يمنع إصابتهم بنزلات البرد نهائيًا، ولكن الحقيقة أنه لا يحمي الجسم بنسبة 100%، بل يقلل حدوث نسبة الإصابه فقط، فيمكن أن يتعرض الجسم لفيروس لا يقدر هذا اللقاح على مواجته.

 
أكثر الفئات التي تحتاج تطعيم الإنفلونزا:

– الأطفال.

– المرأة الحامل.

– كبار السن.
فوائد تطعيم الانفلونزا الموسمية على الأطفال:

- لقاح الإنفلونزا الموسمية يقي جسم الأطفال من الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية.

- يقي جسم الأطفال من الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير.

- يحمي تطعيم الإنفلونزا الموسمية جسم الأطفال من الأمراض التابعة للإنفلونزا، مثل: أمراض الالتهاب الرئوي، والجيوب الأنفية، والربو، والتهابات الأذن، والتهاب الشعب الهوائية.

 
أعراض أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية على الأطفال:

أبرز الأعراض المصاحبة لتطعيم الإنفلونزا الموسمية، هو الشعور بالألم مكان الحقنة، واحمرار الجلد، وارتفاع درجة الحرارة.

وبعد مرور حوالي يومين، تختفي جميع الأعراض المصاحبة للتطعيم.

 
التحذيرات من تطعيم الإنفلونزا الموسمية:

- يحذر من أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

- كما يحذر من أخذ تطعيم الإنفلونزا للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، مثل الأشخاص الذين يخضعون لأدوية الكورتيزون، أو العلاج الكيميائي.

- يحذر من أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

- يحذر من أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة.

 
اضرار ابرة الانفلونزا الموسمية على الأطفال:

- يؤدي تطعيم الإنفلونزا الموسمية إلى ضعف مناعة الأطفال أكثر من المعتاد، مما يعوق عملها في الدفاع ضد الفيروسات والميكروبات المسببة للأمراض المعدية.

- إذا ضعفت مناعة الأطفال بسبب لقاح الإنفلونزا الموسمية، سوف يصبح الجسم عُرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

- يحذر من إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية، للأطفال تحت عمر العام، وذلك لأن هذا يزيد من خطر تعرض الجهاز العصبي الحساس والجهاز العصبي المركزي إلى الاختراق، وكما ذكرنا أن هذا اللقاح يضعف من مناعتهم فلن تتمكن من مقاومة أي خطر، أو حمايتهم من الأمراض.

- أثبتت دراسات طبية حديثة، أجريت على لقاح الإنفلونزا الموسمية، بأن الأطفال الذين يأخذون هذا اللقاح باستمرار، يزيد من إحتمال إصابتهم باضطرابات في النوم المزمن.

- لا توجد أي دراسة طبية أكدت بالدليل القاطع على أن لقاح الإنفلونزا الموسمية، يوفر للأطفال الصغار من عمر 6 لـ 23 شهر، الحماية الكاملة من الإصابة بنزلات الإنفلونزا.

- تحتوي إبرة الإنفلونزا الموسمية على مواد ومعادن ضارة، مثل: الزئبق، وهو من المعادن السامة التي تصيب جسم الإنسان بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

- أثبتت الأبحاث الطبية التي أجريت على لقاح الإنفلونزا الموسمية، أن الأشخاص المستمرين في أخذ تطعيم الإنفلونزا هم الأكثر عرضة بالإصابة بمتلازمة "غيلان".

- كما أثبت الدراسات الطبية الحديثة، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يؤدي إلى زيادة التهابات الأوعية الدموية، والتي من أعراضها ألم الرقبة، وتصلب العضلات، والصداع، وألم في الذراعين، وألم في الوركين، وألم بالفك، وحمى.

- كما أثبتت الأبحاث الطبية التي أجريت على لقاح الإنفلونزا الموسمية، أن الاستمرار في أخذ هذا التطعيم، قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والإصابة بالشلل، لذا يتوجب عليكِ حماية أطفالك من هذا اللقاح.

وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية، حتى لا يصيب طفلك بالضرر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه