مجلة ريحانة الالكترونية

استخدام اليد اليسرى: كيف يؤثر على الاطفال؟

يميل بعض الاطفال إلى استخدام اليد اليسرى خلال ممارسة نشاطهم اليومي والمدرسي، سواء

في الكتابة او تناول الطعام، او حمل اشياء، حيث تبلغ نسبة الاشخاص العسراويين، اي الذين يستخدمون اليد اليسرى، 10% من المجتمع بحسب الدراسات.

اما اسباب استخدام اليد اليسرى فترجع، بحسب نظرية طبيب الاعصاب نورمان، الى ان ارتفاع هرمون التستيرون (هرمون الذكورة) اثناء الحمل يتسبب في ولادة طفل أعسر، حيث يقوم بتثبيط نمو النصف الايسر للمخ (وهو المتحكم في حركة اليد اليمنى)، فتقوم العديد من الخلايا العصبية بالسيطرة على الجهة اليمنى للمخ (وهي المتحكمة في حركة اليد اليسرى)، وبصفة عامة يتحكم النصف الايمن من المخ في النصف الايسر من الجسم والعكس صحيح. ويعتقد الكثير من الاهل ان استخدام الطفل يده اليسرى ناجم عن خطأ تربوي، وقد يؤدي الى تعرض الطفل الى مشاكل اجتماعية، نظرا لاختلافه عن بقية الأطفال، مع العلم ان الطفل الاعسر يمتلك قدرا كبيرا من المهارة والبراعة، حيث يميل إلى ممارسة النشاطات التي تتميز بالابداع كالرسم وغيره، فضلاً عن تميزه بدرجة عالية من الذكاء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه