مجلة ريحانة الالكترونية

ارشادات تجنب الاطفال الحوادث المنزلية

كثيرة هي الحوادث المأساوية التي يشكل البيت وخصوصا المطبخ مسرحا لها، والتي يتعرض لها فلذات أكبادنا، ووفقا لما تشير اليه الدراسات فان هذه الحوادث يمكن الوقاية منها وتجنبها بايلاء الأهل المزيد من الانتباه والحرص على سلامة اطفالهم، وهذا الامر سهل التطبيق.
ومن اهم الارشادات التي ينبغي على الأم وافراد الاسرة اتباعها: منع الطفل من دخول المطبخ بمفرده، لأن المطبخ مليء بالادوات التي تهدد سلامة الاطفال ابتداء من السكاكين بأنواعها وانتهاء بالصحون والكؤوس، وافران الغاز والادوات الكهربائية التي باتت تحتل حيزا لا بأس به في مطابخنا هذه الايام، والتي نطلق عليها بالمطابخ العصرية، وعلى الأم ان تحرص على عدم قيام الطفل بمد يده او العبث بالغاز والنار والمنظفات وغيرها. وعدم الاقتراب من موقد الطبخ مهما كان نوعه.
وفي الحمام يجب الانتباه جيدا وعدم اغفال العين ولو لبرهة قصيرة عن الطفل. اذ ان اللعب بالماء يستهوي الطفل، ولكن بقاء الطفل لوحده في حوض الاستحمام قد يشكل خطرا عليه، والحمام قد يحتوي على المنظفات وانواع الصابون وغير ذلك ايضا. اضافة الى ان الماء الساخن يشكل خطرا على الطفل لذلك يجب الانتباه جيدا لدى دخول الطفل الى الحمام، ويجب الا يغري الام انقطاع الطفل عن البكاء او عدم طلب الاشياء المختلفة لدى اللعب بالماء، بابقائه في الحمام لوحده، لان ضريبة صمت الطفل وراحة الأم قد يدفعها الاثنان معا فيما بعد.
في غرف المنزل يجب الحرص على عدم ترك اسلاك الكهرباء والهاتف وغيرها مكشوفة او ظاهرة للعيان، كيلا يعبث بها الطفل.
عدم ترك الادوية في مكان يسهل للطفل الوصول اليه، لان الطفل الصغير عادة يدفع بأي شيء يصل يديه الى فمه، وهو يحاول ان يقلد الكبار ايضا فقد يتناول الادوية التي تضر بصحته.
نظرا لأن بيوتنا باتت تضيق بنا بسبب مساحاتها الصغيرة، لهذا فان الكثير من الأمهات يلجأن الى اقتناء السرير ذي الطابقين من اجل الاستفادة من مساحة غرفة نوم الطفل بشكل افضل. ولكن مثل هذا السرير قد يسقط منه الطفل الصغير أثناء نومه، او اثناء لعبه، اضافة الى ذلك فان وضع السرير قرب النافذة قد يشكل خطرا حقيقيا، اذ ان الطفل قد يدفعه فضوله لفتح النافذة والاقتراب منها وقد يسقط منها. لهذا يجب الحرص على احكام اغلاق النوافذ في غرف الاطفال.
واخيرا من المهم جدا اختيار الالعاب الآمنة للاطفال والسماح لهم باللعب في مكان آمن ايضا من اجل الحفاظ على صحتهم وضمان سلامتهم.

شارك هذا المقال

التعليق 1

  • 0
    0
    Super User

    منار

    2019/10/17

    :lol: :P هذاجيدا جدا

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه