مجلة ريحانة الالكترونية

ارتفاع درجة حرارة الطفل: متى تستلزم...

كثيراً ما يتساءل الآباء عن متى تستلزم الحمى الذهاب بالطفل إلى الطبيب؟

وللإجابة على هذا السؤال، قال أولريش فيجلر، من الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، إن الذهاب بالطفل المصاب بالحمى إلى الطبيب يتعلق بعدة عوامل، منها عمر الطفل؛ فالطفل الأقل من ثلاثة أشهر يجب الذهاب به إلى الطبيب عند ارتفاع درجة حرارته عن 38 درجة، أما إذا تجاوز عمر الطفل ثلاثة أشهر، فيجب الذهاب به إلى الطبيب عند ارتفاع درجة حرارته عن 39 درجة.

وعند حدوث الحمى بشكل متقطع أو متكرر يفضل الذهاب أيضا للطبيب. ويسرى هذا في حالة استمرار نوبات الحمى لدى الطفل الأقل من عامين لأكثر من يوم أو لأكثر من ثلاثة أيام لدى الطفل الأكبر عمرا.

وتتراوح درجة حرارة الطفل السليم بين 36.5 و37.5 درجة. وتوصف درجة حرارة الطفل بأنها مرتفعة إذا كانت درجة الحرارة المقاسة عبر فتحة الشرج تقع بين 37.6 و38.5 درجة، في حين توصف بأنها حمى شديدة عند تجاوز 39 درجة. وغالباً ما يرجع سبب الحمى إلى الإصابة بعدوى.

وإذا تجاوزت درجة حرارة الطفل 39 درجة بشكل واضح، فيمكن الاستعانة بعلاجات خافضة للحرارة تحت إشراف الطبيب. وتتوفر المواد الفعالة باراسيتامول أو الإيبوبروفين للأطفال الصغار على شكل شراب أو أقماع، في حين أنها تتوفر للأطفال الأكبر سنا على شكل أقراص.

وعلى أي حال لا يجوز للآباء إعطاء الأطفال الصغار المادة الفعالة “حمض الأسيتيل ساليسيليك” (الأسبرين)، والتي قد تتسبب في بعض الأحوال في الإصابة بمتلازمة “راي” المميتة، وهي مرض نادر يُصيب الكبد والمخ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه