مجلة ريحانة الالكترونية

احمي أظافرك من الفطريات

جمال الأظافر من جمال اليدين و القدمين،ولكن قد ينتابها بعض الفطريات التي تعكر صفو جمالها وهي متعددة و متنوعة  فمنها :

" الشعروية الحمراء" وهو منتشر و يصيب الجلد ويظهر في الطرق المحددة التالية:
- يبدأ في نهايات الأظافر ويرفع الظفر: و هو النوع الأكثر شيوعاً من العدوى الفطرية للأظافر 90% ، وهو أكثر شيوعاً في أصابع القدم .
 وتشمل عوامل الخطر الكبر في السن والسباحة وقدم الرياضي والصدفية ومرض السكري واكتئاب النظام المناعي ، ويبدأ عادة كمنطقة مشوه في زاوية من أصبع القدم الكبير وينتشر ببطء نحو الجلد و في النهاية تصبح الأظافر سميكة وغير مستقرة.
- يبدأ عند قاعدة الظفر و يرفع الظفر: وهذا هو النوع الأقل شيوعاً من العدوى الفطرية للأظافر 3% ، وهو مشابه للنوع السابق و لكنه يبدأ في قاعدة الظفر وينتشر ببطء نحو رأس الظفر.
-  الخميرة:يحدث هذا النوع بسبب خميرة تسمى المبيضات وهو أكثر شيوعاً في أظافر اليدين ، ويتسبب في تغير لون الأظافر إلى اللون الأصفر أو البني أوالأبيض، أو أن تصبح سميكة.

و إليك سيدتي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب الإصابة بالفطريات :
فاحذري استخدامك لأراضي الحمامات و حمامات السباحة و غرف خلع الملابس و كثرة استخدام الأظافر الصناعية حيث إنها تكتم تنفس الاظافر .
- احرصي على غسل القدمين و تجفيفهم بشكل يومي .
-اعتني بنظافة الجوارب و الحذاء دائما.
ولكن انتبهي أن فطريات الأظافر ليست شديدة العدوى كما إنها شائعة جداً و يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، ولكن فقط مع الإتصال الحميمي المستمر

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه