مجلة ريحانة الالكترونية

احكام خاصة لزيارة سيد الشهداء

وهي كثيرة

فمنها: ان كل عمل يسقط وجوبه او استحبابه مع الخوف، ولكن قد روي في هذا العمل روايات تدل على خلاف ذلك، فقد عثرت على تسع روايات بأسانيد معتبرة رويت في البحار، وغيرها عن معاوية بن وهب عن ابي عبدالله (ع) " انه قال: يا معاوية، لا تدع زيارة قبر الحسين (ع) لخوف، فان من تركه يرى من الحسرة ما يتمنى ان قبره كان، أي تبلغ حسرته يوم القيامة الى درجة: انه يقول: يا ليتني كنت مقيما عند قبره فأزوره حتى يدركني الموت.


وفي رواية عاشرة: عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر (ع) قال: هل تأتي قبر الحسين (ع)؟ قلت: نعم على خوف ووجل، فقال (ع) " ما كان من هذا اشد فالثواب فيه على قدر الخوف، ومن خاف لخوفنا آمنه الله تعالى روعته يوم يقوم الناس لرب العالمين، وانصرف بالمغفرة، وزاره النبي (ص) ودعى له، وانقلب (بنعمة من الله لم يمسسهم سوء)، " والحمد لله رب العالمين.

وفي رواية اخرى: عن الاصم بن بكير عن ابي عبدالله (ع) قال: قلت له اني انزل الارجان (الارجان مدينة ايرانية جنوب محافظة شيراز) وقلبي ينازعني الى قبر ابيك، فاذا خرجت فقلبي مشفق وجل حتى ارجع، خوفا من السلطان والسعاة واصحاب المصالح، قال (ع) " يابن بكير، اما تحب ان يراك الله تعالى فينا خائفا؟ اما تعلم انه من خاف لخوفنا اظله الله تعالى في ظل عرشه، وكان محدّثه الحسين عليه السلام تحت العرش، وآمنه من فزع يوم القيامة، فإن فزع قوّته الملائكة وسكّنت قلبه بالبشار ".

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه