مجلة ريحانة الالكترونية

احذري الطبخ في الاوني الألومنيوم

الألومنيوم هو معدن من أكثر العناصر المعدنية شيوعاً فى القشرة الأرضية،  وهو متواجد فى الماء بنسب قليلة، ويتصف بخفته وأنه غير ممغنط يشبه معدن الفضة فى لونه الأبيض الناصع، وهو جيد التوصيل للحرارة والكهرباء، لذا فإنه يستخدم فى صناعة الأوانى المعدنية فى المطبخ

.

وقالت الدكتورة هبة يوسف -  أستاذة الطب الشرعى والسموم بكلية الطب جامعة عين شس - : إنه يستخدم مضافا إليه أنواع أخرى من المعادن، كى تحسن من خواصه، ويستخدم فى كثير من الاستخدامات فى حياتنا اليومية مثل أدوات الطبخ.

وأشارت إلى أنه يوجد أيضا فى معلبات العصائر والمشروبات الغازية والأباريق والقدور، ويصنع منه رقائق الألومنيوم "الفويل" الذى يستخدم فى طهى الأطعمة بالفرن، ويوجد أيضا فى الأثاث ولعب الأطفال.

 ويمكن استخدامه فى تصنيع أجزاء من الطيارات، وخاصة فى رفوف وأجنحة الطائرات والصواريخ، وعبوات مزيلات العرق، كما يوجد فى الأسواق التجارية والصيدليات العديد من المركبات المانعة للتعرق مصنعة من الألمونيوم مثل الألمونيوم كلورهيدرات.

ويتعرض جسم الإنسان لامتصاص معدن الألومنيوم عن طريق البلع من خلال الجهاز الهضمى، عن طريق الأطعمة التى تم طهيها فى أوانى مصنوعة من الالومنيوم أو مطهية فى لفائف الفويل، أو عن طريق استخدام العقاقير التى تحتوى على المعدن، أو من خلال شرب الماء الذى يحتوى على الألومنيوم.

ويستخدم الألومنيوم أثناء عمليات تنقية المياه ومعالجتها من الملوثات، وعن طريق الاستنشاق من خلال الأنف، حيث يحتوى الهواء وخاصة الملوث بكميات من الألومنيوم ولكن لحسن الحظ هذه النسبة قليلة.

أما العوامل التى تساعد على سرعة امتصاص الألومنيوم: العمر فأكثر الأعمار عرضة هم كبار السن فوق الستين عاما، والصغار أقل من عامين ، والحالة الصحية للفرد: حيث يزيد حدوث التسمم لمرضى الكبد والكلى والقلب، ونوعية الأطعمة: يزداد الامتصاص فى وجود الأطعمة الحمضية مثل الليمون والصلصة والبرتقال.

وعن الأعراض المرضية الناتجة عن التعرض المزمن للألومنيوم، التى أثبتتها الأبحاث والمراجع العلمية، وهى أن الألمونيوم يمكن أن يكون ساما إذا كانت كميته تراكمية عالية، حتى ولو كانت كمية منخفضة لأنه يترسب فى المخ، وأن أعراض التسمم بالألمونيوم هى نفسها أعراض الإصابة بالأمراض مثل الأنيميا وفقر الدم، مرض الزهايمر أو النسيان، الشلل الرعاش وضعف المناعة، وهشاشة العظام والفشل الكلوى لترسبه بخلايا وأنسجة الكلى.

وقالت د.هبة : إن التسمم بالألومينوم يمكن أن يؤدى إلى المغص، الكساح، مشاكل فى الجهاز الهضمى وضعف فى أيض الكالسيوم، مشاكل فى الجهاز العصبى، فقر الدم، آلام فى الرأس، قلة ونقص فى وظائف الكلى والكبد، مشاكل فى النطق (الكلام) وفقدان الذاكرة، ليونة فى العظام، ضعف عام وآلام فى العضلات.

ولأن الوقاية هى أولى خطوات العلاج الفعال وجب علينا التوعية بخطورة الاستخدام المزمن لأدوات المطبخ المصنوعة من الألومنيوم، مع الاهتمام بشرب العصائر الطازجة والخضر والفواكه، حيث إنها مضادة للأكسدة وتساعد على التخلص من المعادن الضارة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه