مجلة ريحانة الالكترونية

احذري الجيل الثالث من حبوب منع الحمل

كشفت دراسة طبية حديثة أن النساء اللواتي يتناولن بعض الأنواع الجديدة من حبوب منع الحمل عرضة

بشكل أكبر لخطر الإصابة بالجلطة الدموية التي قد تكون قاتلة بالمقارنة مع اللواتي يستخدمن الأنواع القديمة من تلك الحبوب، ويقول الخبراء إنه يجب على النسوة اللواتي يستخدمن ما يوصف بالجيل الثالث من حبوب منع الحمل -التي تم تطويرها في ثمانينيات القرن الماضي- أن يستبدلنها بنوعٍ  آخر، وذلك في أعقاب نتائج لدراسة طبية حديثة جرت على ملايين النساء في الدانمارك.

 

وبحسب ما نشرته أشارت ذي ديلي تلغراف البريطانية بالإشارة إلى أن هناك دراسات قديمة جرت على ثلاثة ملايين امرأة وكشفت عن أن جميع أنواع حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، تزيد خطر حدوث تجلط الدم في أوردة الساق العميقة، وهو ما يعرف باسم الجلطات الدموية الوريدية، وأن هذه الجلطات يمكن أن تكون قاتلة في حال انتقالها إلى الرئتين، وأما في الدراسة الأخيرة، فقام الخبراء في جامعة كوبنهاغن بفحص قاعدة بيانات وسجلات منع الحمل وحالات الجلطة في فترة ما بين 2001 و2009 لملايين النساء بأعمارٍ تتراوح بين 15 و49 عاماً، ووجدوا أن 4246 امرأة منهن عانين من جلطة وريدية لأول مرة خلال تلك الفترة.

وكشفت الدراسة الجديدة عن أن خطر الجلطة الوريدية يتضاعف ثلاث مرات عند النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادتي "ليفونورغيسترل" و"سيكسفولد"، وعلى صعيدٍ متصلٍ كشفت دراسة منفصلة نشرتها المجلة البريطانية للسرطان عن أن تناول حبوب منع الحمل لعشر سنوات، من شأنه تقليل نسبة إصابة النساء بسرطان المبيض بحوالي 45%.. وأما النساء اللواتي سبق لهن الإنجاب، فيكن أقل عرضة للإصابة بالداء الذي يقضي على أربعة آلاف امرأة كل عام

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه