مجلة ريحانة الالكترونية

ابني في الثامنة ولا يزال يقضم أظافره: ماذا أفعل؟

قضم الأظافر من أكثر العادات المزعجة الشائعة لدى معظم الأطفال، خاصة أنها تبدأ عند الطفل منذ الصغر وقد تنتقل وتمتد معه أيضًا لمرحلة البلوغ، وتحدث عادة هذه المشكلة بشكل لا شعوري نتيجة لشعور الطفل بالملل أو القلق والتوتر وبعض المشكلات النفسية، دون أن يدرك أنها قد تسبب له بعض المشكلات الصحية كاضطرابات الجهاز الهضمي، نتيجة لنقل البكتيريا الموجودة أسفل الظافر إلى الفم ومن ثم إلى الأمعاء، بالإضافة إلى زيادة هشاشة الأظافر وسهولة تكسيرها، وللتخلص من هذه المشكلة "سوبرماما" تقدم لكِ بعض النصائح لمساعدة طفلك في الإقلاع عن هذه العادة.

1. قلمي أظافره باستمرار:

بداية يجب عليكِ الاعتناء بأظافر طفلك جيدًا وتُقلميها بانتظام حتى لا يجد ما يقضمه، فالنظافة الدائمة تحميه من التعرض للبكتيريا عن طريق فمه.
2. تعرفي على أسباب توتره:

يجب عليكِ التعرف على السبب الأساسي وراء اتباع طفلك لهذه العادة، قد يكون السبب الخوف أو التوتر الناتج عن دخوله المدرسة - على سبيل المثال - نظرًا للتعامل مع أشخاص وعالم جديد عليه. تحدثي معه بهدوء لمعرفة السبب وراء هذا التوتر وساعديه في التغلب عليه عن طريق عرض المميزات التى يمكن أن يكتسبها من المدرسة، وقيسي على ذلك بقية المواقف الأخرى.
3. ذكريه دائمًا بأنها عادة سيئة:

فقد اتفقنا من قبل سيدتي أن هذه العادة قد يفعلها طفلك بشكل لا شعوري، ساعديه على أن يكون دائمًا على وعي بأنها عادة سيئة، واتفقي معه بسرية تامة على أنك ستذكرينه بشكل مادي عن طريق لمس ذراعه لمسة بسيطة أو بشكل لفظي مثل الاتفاق على إشارة معينة ستقومين بعملها عندما يبدأ في قضم أظافره.
4. اشغلي وقت فراغه:

حاولي إشغال وقت فراغ طفلك ويديه دائمًا بأشياء يحبها عند ملاحظتك بدئه فى قضم أظافره، أعطيه ورقة وقلمًا واطلبي منه أن يرسم لكِ رسمة ما أو شخصية كرتونية محببة، أو وفري له ألعابًا تنمي ذكاءه وتشغل وقته.
5. اتبعي قاعدة الترغيب والترهيب:

على سبيل المثال، اتفقي مع طفلك على أنه ممنوع فى فترة تناول العشاء قضم أظافره وذكريه دائمًا بأنها عادة سيئة ولا يجب أن يقوم بها خلال تناول الطعام، ثم يمكنك زيادة المدة واقترحي أن تكون لمدة 12 ساعة قادمة وليكون تحديًا بينك وبينه لتُحفزيه على ذلك وإذا نجح في الأمر كافئيه بشيء محبب له.
6. اقترحي عليه أنشطة بديلة:

عندما تلاحظين أن صغيرك يبدأ في قضم أظافره يمكنك تشتيت انتباهه واقتراح أنشطة بديلة تصرف نظره عن أظافره، أعطيه كرة مبتسمة صغيرة واطلبي منه أن يتدرب عليها ليتخلص من توتره، أو القيام بتمارين مختلفة مثل القفز في المكان نفسه لمدة 5 مرات.
7. لا تقارنيه بغيره:

تجنبي اتباع هذا الأسلوب مع طفلك لأنه قد يؤدي لنتيجة عكسية ويخلق منه طفلًا عنيدًا، فقط حاولي مراقبته عند قيامه بهذه العادة وذكريه دائمًا بأنها عادة خاطئة، وشجعيه على عدم تكرارها وأخبريه أنكِ تحبينه وتحرصين على سلامته دائمًا.

بعض الأمهات يلجأن لحيلة وضع مادة غير مستساغة الطعم على أصابع أطفالهن، ولكن يجب أولًا قبل اللجوء لتلك الحيلة تنبيه طفلك بأنك تفعلين ذلك فقط عندما يُقدم على قضم أظافره حتى تساعديه على التخلص منها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه