مجلة ريحانة الالكترونية

إياك أن تتتناولي البطاطس إذا رأيت هذه العلامة عليها!

هل تلاحظين أحيانًا وجود براعم صغيرة على البطاطس؟

وغالبًا ما تظهر لاحقًا بعد شرائها وتخزينها في البيت، فما هي؟ إحذري من استخدام البطاطس التي عليها براعم، فقد تكون سامة وحتى مميتة!

تحتوي البطاطس عادةً على نسبةٍ صغيرة من مادة سامة معروفة بالسولانين. يتحمّل جسم الإنسان النسبة الموجودة في البطاطس من دون أي تأثيراتٍ ويهضمها. لكن إذا تم استهلاك نسبة عالية من هذه المادة، تظهر عوارض عند الشخص تبدأ بالقيء والإسهال والصداع وقد تصل إلى الهلوسة والشلل والموت. وكلما نضجت البطاطس أكثر، تزيد نسبة السولانين فيها وتظهر البراعم من الخارج. تحتوي هذه البراعم على كمية كبيرة من هذه المادة السامة، وقد تنتشر في الحبة
الحل

أزيلي البراعم عن البطاطس واقطعي قسمًا صغيرًا من حول البراعم لتتأكدي أنك تخلصت منها نهائيًا. إذا لم يكن لون قشرة البطاطس مائلاً إلى الأخضر أو الرمادي، فهي سالمة للأكل. من الأفضل تقشير البطاطس وقليها في هذه الحالة بدل شويها أو سلقها. إذا لاحظت أي لونٍ على البطاطس عند تقشيرها، تخلصي منها على الفور.
نصائح

    إشتري البطاطس بكميات صغيرة تكفيك لبضع أيامٍ حتى لا تبقى وقتًا طويلًا عند.
    انتبهي عند شراء البطاطس. إحرصي على أن تكون خالية من البراعم ولا تختاريها ناضجة كثيرًا.

 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه