مجلة ريحانة الالكترونية

إنتبهي من هذا الخطأ الشائع أثناء ركوب السيارة والذي يعرض جنينك للخطر!

من المعلوم أن السفر في السيارة ليس أمراً محظّراً على المرأة الحامل بشكل عام، ولكن هل تعلمين أنّ العديد من الحوامل يرتكبن أخطاءً شائعة

في هذا الخصوص دون الإدراك بأنّهن يعرضن أنفسهنّ كما الجنين للخطر؟

فخصوصاً مع إكتساب المرأة السعودية حقّ القيادة، لا بدّ من الإضاءة على نقطة أساسية على كلّ حامل التنبه لها؛ إذ تبين أنّ الأشياء الممنوعة خلال الحمل تشمل التنقل في السيارة بطريقة معيّنة، فما هي؟
مع التشديد على أهمية استخدام حزام الأمان بشكل دائم أثناء التنقل للحرص على سلامة الراكبين، تخطئ بعض الحوامل في وضعه بشكل غير ملائم وخطر، قد يهدد حياة الجنين في حال حصول أي حادث.

فكما ترين في الصورة أعلاه، لا يحب أن يمّر الجزء السفلي من الحزام فوق البطن بل ما دونه، لتفادي الضغط المفرط على الجنين في حال الحركة المفاجئة، إن بسبب الضغط على المكابح بقوّة أو التعرض لإصطدام.
لا تهملي هذه الأمور أيضاً:

    ركّزي على وضعية جلوسكِ في السيارة، خصوصاً في الرحلات الطويلة، على أن تكون مستقيمة؛ فالإنحناء إلى الأمام سيزيد من الضغط على الجنين.

    من الأفضل ألّا تقومي بالقيادة خلال حملك، وأن توكلي المهمة لشخص آخر إلّا في الحالات الإضطرارية، بالأخص في الفصل الثالث؛ إذ يصبح المقود قريباً جداً من بطنكِ، وبالتالي قد تعرضين جنينكِ بشكل أكبر لإصابة بالغة تهدد حياته في حال حدوث أي إصطدام، ولو كان طفيفاً.

    عند التنقل لساعات متواصلة، حاولي قدر الإمكان أخذ إستراحة كلّ 90 دقيقة، وذلك لتحريك جسمكِ والقيام ببعض تمارين التمدد البسيطة. هذه الحركات ضرورية لتفادي أي تورّم في الساقين أو ألم في النصف السفلي من الجسم. في شتّى الأحوال، قد تحتاجين لهذه الإستراحات في الفصل الثالث وذلك لدخول المرحاض!

ففي كلّ مرة تتنقلين فيها عبر السيارة أو تقودينها بنفسكِ، خذي هذه المعطيات المهمة بعين الإعتبار لرحلة آمنة لكِ ولطفلكِ المستقبلي!

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه