مجلة ريحانة الالكترونية

إليكم 10 أطعمة صحية تحميكم من الأمراض!

تلعب الاطعمة التي يتناولها الأشخاص دورا هاما في حياتهم وذلك من خلال

إمداد أجسامهم بالمواد والعناصر التي يحتاجها لكي يتمتع بالصحة الكاملة وينمو بطريقة سليمة ويصبح قادرا على مقاومة الأمراض. ويحتاج جسم الإنسان إلى التنوع فيما يحصل عليه من طعام وشراب، ولكن هذا التنوع لابد أن يكون صحيا حتى يستطيع الجسم أن يحصل على كل ما يحتاجه من عناصر بشكل متكامل من مواد كربوهيدراتية وبروتينات وفيتامينات ومواد دهنية ومعادن، فلكل عنصر أهمية مختلفة تنعكس على جسم الإنسان لذا لابد من الحرص على تناول الأغذية التي تخلق تكاملا من هذه المواد.

موقع صحتي يعرفكم على أهم الاطعمة التي تساعد والتي لها أثر كبير في حماية الجسم من الامراض عن طريق دعم مناعته بفضل ما تحتويه من عناصر ومن أهم هذه الاطعمة:

البروكلي

 للبروكلي أهمية كبيرة في الحماية من أمراض كثيرة فهو من أشهر أنواع الخضروات التي ينصح بها الأطباء والخبراء من أجل حماية الجسم من سرطانات الرئة والقولون والمعدة والبروستاتا والمثانة والمستقيم، وتحسين المزاج، وتنشيط القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يعتبر البروكلي من أنسب الخضروات التي يمكن تناولها من أجل الحفاظ على الجسم رشيقا بفضل قلة السعرات الحرارية به.

التوت

يحتوي التوت على أحماض تساعد في الوقاية من سرطانات المثانة والرئة والجلد، فالتوت من الاطعمة المميزة صحياً اذا انها غنية بالمواد الغذائية، والمواد الكيميائية النباتية المضادة للاكسدة والتي قد تساعد على منع آثار الشيخوخة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

الجزر

يعتبر الجزر من أفضل الخضروات التي تساعد في الوقاية من أمراض عديدة وخاصة أمراض المعدة حيث يساعد في تحسين عملية الهضم، كما يساعد في تقوية المناعة وتحسين النظر بفضل احتوائه على مادة البيتاكاروتين.

عسل النحل

ينصح الخبراء بتناول ملعقة عسل يوميا، لما يملكه العسل من مواد صحية تساعد في حماية الجسم من الأمراض وتقوية المناعة، ولكن يجب التأكد أن العسل الذي يتم تناوله هو عسل نحل طبيعي خالي من الجلوكوز والمواد الإضافية.

التمر

يساعد التمر في تقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الصحية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في التخلص من أعراض الشيخوخة، كما تساهم في تهدئة الأعصاب، وتنشيط الجسم والدورة الدموية.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في حماية الجسم من بعض الأمراض مثل سرطانات البروستاتا والقولون والثدي والكبد، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

الكيوي

يساعد الكيوي في حماية الجسم من الإصابة بالأنفلونزا بفضل احتوائه على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأسماك

يساعد تناول الأسماك وخاصة الماكريل في تقوية الذاكرة وتحسين المزاج وتنشيط الجسم، كما تساهم الأسماك في الوقاية من أمراض الشرايين. يمكن لتناول الأسماك على أساس منتظم ان يساعد على حمايتك من مجموعة من الامراض الخطيرة. السمك هو طعام صحي للغاية معبأ بالفيتامينات والمعادن، ومصدرا رئيسيا للأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويساعد على حماية الجسم ضد مجموعة من الأمراض، من السرطان إلى أمراض القلب والاكتئاب والتهاب المفاصل.

الطماطم

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الطماطم أي البندورة، فهي تحتوي على المركبات التي تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وغيرها الكثير. كما تساعد الطماطم في الوقاية من سرطان البروستاتا بفضل احتوائها على مادة الليكوبين. فالبندورة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم. وصلصة الطماطم هي واحدة من أفضل مصادر الليكوبين.

التفاح

يعد التفاح مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة الشقوق الحرة التي تعمل على تدمير خلايا الجسم السليمة من خلال انتشارها بالجسم وتشارك في إحداث تغيرات غير مرغوبة به وتتسبب في بعض الأمراض. والتفاح يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعرف بالفينولات العديدة تعمل على إطالة عمر الحيوانات. كما وجدت زيادة قدرتها على المشي والتسلق والحركة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه