مجلة ريحانة الالكترونية

إقلبي صفحة المعاناة من الانتفاخ الناتج عن الدورة الشهرية

هل كنت تعلمين أن 65% من النساء يعانين من عوارض مزعجة بسبب التغيّرات الهورمونية التي تحصل قبل الدورة الشهرية؟ وتتضمّن هذه العوارض الانتفاخ، التعب، أوجاع الرأس، الغثيان، زيادة بسيطة في الوزن، شهية كبيرة، الشعور بالإنزعاج ونشاف في الفم، إلا أن 35% من النساء لا يعانين من هذه العوارض! وهذا دفع بعض الخبراء إلى الاستنتاج بأن هذه المشكلة قد تكون نفسية، نظراً إلى أن التقلبات بمعدّل الهورمونات، قد تؤثّر على بعض المناطق في الدماغ الذي يتحكّم بكيفية تفهّم النساء لبعض الأمور... على سبيل المثال؛ قد تشعر بالانتفاخ بدلاً من أن تكون بالفعل منتفخة.

من الناحية التغذاوية، إليك بعض النصائح البسيطة والمفيدة التي تساعدك على التخفيف من هذه العوارض:
• إشربي الكمية المناسبة من الماء والسوائل
حاولي أن تشربي على الأقل 1 لتر من الماء النقي بالإضافة إلى سوائل أخرى مثل العصائر والشوربات، لتصلي إلى 8 أكواب يومياً؛ سيساعدك ذلك على التخفيف من إنتفاخ البطن.

• أضيفي القليل من المكسرات إلى نظامك الغذائي
المكسرات هي مصدر غني بالفيتامين B والفيتامين E اللذين يُعتبران من الفيتامينات الضرورية التي تحدّ من العوارض قبل الدورة الشهرية.

• العادة درب للسعادة: تناولي المزيد من الفواكه والخضار.
فهي تحتوي على الفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم على تأدية أعماله البيولوجية. كذلك، تؤمّن الفواكه السكر الطبيعي الذي يمنح الجسم الغلوكوز السهل الامتصاص بالإضافة إلى كونه مصدر طاقة جيّد.
الفواكه مثل البرتقال والكيوي والفراولة والشمام هي أيضاً مصدر جيد للفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة وذلك أمر ضروري خلال الدورة الشهرية.

• حاولي أن تتفادي الدهون والسكر
إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ستجعلك تشعرين بالانتفاخ والتعب، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الشعور بالغثيان والتقيؤ.

• أرسمي بسمة على وجهك مع القليل من الشوكولاتة!
إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة ستؤمّن لجسمك الطاقة الضرورية كما أنها ترفع من معنوياتك!

• تمتّعي بالقليل من المشي الصباحي
جسمك بحاجة للهواء النقي الذي ستحصلين عليه إذا ما قمت بالقليل من المشي في الصباح، فتساعدين بذلك الدورة الدموية مما يسمح لجسمك بأن يستفيد من المغذيات التي تحصلين عليها من نظامك الغذائي المتوازن. إذا لم تكوني قادرة على المشي في الصباح، حاولي الخروج في الهواء الطلق حين تسنح لك الفرصة بذلك، وحاولي القيام بالقليل من التمارين على الأقل لمدة نصف ساعة يومياً.

• إحتسي بعض المشروبات الساخنة
تناولي بعض المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر بالنعناع، البابونج واليانسون؛ تتميّز هذه الأعشاب بتأثيرها الفعال على تشنجات العضل كما أنها تساعدك في الحصول على كمية السوائل الضرورية.

• أدخلي دهون الأوميغا-3 في غذائك
إنها نوع من الدهون التي نجدها عادة في الأسماك مثل السّلمون والسردين والمكسرات مثل الجوز. هذا النوع من الأحماض الدهنية يساعد في تكوين الأنزيمات التي تلعب دوراً في تنظيم هورمونات الجسم (لا سيما الهورمونات الجنسية).

• دلّلي نفسك بالراحة
جسمك بحاجة للراحة، لا سيّما عضلاتك: فالراحة تخفف من الشعور بالغثيان والتقيّؤ، وتمنحك الوقت الضروري لتهتمين بنظامك الغذائي!
من المعروف أن الطعام ونمط الحياة الصحي يؤثران إلى حدّ كبير على التخفيف من العوارض المتعلّقة بالدورة الشهرية؛ فماذا تنتظرين لتجرّبي هذه النصائح المفيدة لحياة كلها صحة!

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه