مجلة ريحانة الالكترونية

إطعام الطفل وتجنب زيادة وزنه

تحب الأم عادة أن يكون طفلها الصغير الرضيع جسمه ممتلئا بعض الشيء، مع الوضع فى الاعتبار أن زيادة وزن الطفل ولو حتى قليلا ليست بداية صحية له على الإطلاق. ويجب على الأم أن تعلم أنه إذا كان وزن طفلها زائدا منذ الصغر حتى وهو رضيع فإنه سيكبر ليصبح وزنه زائدا مما سيشكل له مشاكل صحية. إن الأم عادة ما تقلق أن طفلها لا يتناول كمية كافية من

الطعام ولا يكتسب الوزن الكافى ولذلك فإن الأم قد تضغط على الطفل لتناول المزيد من الطعام بل إنها قد تضغط لرشوته بتناول الحلوى. وبدلا من أن تحاولى الضغط على طفلك لإكمال طبقه فيجب أن تثنى عليه عندما يجرب نوع طعام جديدا وتصدقيه عندما يقول إنه قد اكتفى. إن أى طفل رضيع يحتاج بالطبع لتناول الطعام بطريقة منظمة ولكن المشكلة قد تظهر إذا أعطت الأم الطفل الآيس كريم أو البسكويت أو نوعيات مختلفة من الحلوى أو حتى لحوما قبل ظهور أول أسنان الطفل. ويجب أن تعلمى أن الطفل الصغير أو الرضيع إذا لم يتم إعطاؤه الكثير من السكريات فإنه سيكون أكثر قدرة على مقاومة الأمراض المختلفة .

إن الطفل يحتاج لنظام غذائى متوازن مع الابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة مثل الشيبسى والمشروبات الغازية. ويجب على الأم أن تعلم أن أسوأ ما يمكنها أن تفعله هو أن تسمح للطفل فى الصغر بتناول كل أنواع الحلوى والأطعمة غير المفيدة لتأتى بعد ذلك وتمنع طفلها فجأة من تناول تلك النوعية من الأطعمة وهو الأمر الذى قد يسبب له اضطرابا غذائيا. إذا كنت تريدين أن يتبع طفلك نظاما غذائيا معينا، فاعلمى أن هذا الأمر قد يشكل بعض الخطر عليه ومن الممكن للأم إذا كان طفلها يعانى من وزن زائد أن تشجعه على الحركة وممارسة الرياضة بدلا من أن تمنعه من تناول العديد من الأطعمة.

وقد أثبتت بعض الأبحاث والدراسات التى أجرتها جامعة أوكسفورد أن الطفل الذى يعانى من وزن زائد وهو على سبيل المثال فى الخامسة من عمره فإن هذا الأمر قد يعرضه لخطر الإصابة بالنوبات القلبية فى المستقبل وبارتفاع ضغط الدم بالإضافة لإمكانية تضخم عضلة القلب وارتفاع مستوى الأنسولين والكوليسترول فى الجسم.

حاولى أن تزيدى من كمية الألياف فى الأطعمة التى تقدمينها لطفلك ولعائلتك بأكملها، فالألياف تساعد على تخفيض الكوليسترول وتخفيض نسبة الإصابة بالسرطان. احرصى على أن تقدمى لطفلك إفطارا متوازنا وهو الأمر الذى سيجعل أداءه الدراسى أفضل وسيجعل وزنه مناسبا. ويجب أن يحتوى الإفطار المتوازن على البروتين والألياف وبعض الدهون أيضا. حاولى أن تقللى من الوقت الذى يقضيه طفلك أمام الكمبيوتر والتليفزيون، مع الوضع فى الاعتبار أن قضاء الطفل لعدد ساعات كبير أمام التليفزيون أمر قد يجعله يستهلك كمية أكبر من المشروبات الغازية والأطعمة المقلية والوجبات غير المفيدة. يجب أن تبحثى عن مساعدة طبية متخصصة لطفلك فى حالة كان يشعر بالإحباط بسبب شكل جسمه أو يرى نفسه بصورة سلبية أو يقلق دائما بطريقة مرضية حيال وزنه.

لا تضغطى على طفلك لينهى طبقه إذا كان يشعر بالشبع، فجعل الطفل يأكل وهو يشعر بالشبع أمر شديد السلبية وقد يسبب مشاكل غذائية للطفل فى المستقبل مثل إصابته بالسمنة. إذا كان طفلك يستخدم على سبيل المثال جملة ليقوم بتأخير موعد خلوده أو ذهابه للنوم فيمكنك آنذاك أن تعطى الطفل وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم مع عدم إطعامه أى شئ آخر بعد هذا الوقت. إذا كان طفلك يلجأ للطعام بسبب اضطرابات نفسية فيجب أن تهتمى بهذا الأمر على ان تقضى مع طفلك وقتا مميزا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه