مجلة ريحانة الالكترونية

إضطراب الانتباه لدى طفلك تعرفي عليه..

هل يجد طفلك صعوبة في التركيز! فالاطفال الذين يعانون من اضطراب الانتباه وفرط الحركة يتململون ويسحرون بسرعة ويتشتت إنتباههم, وذلك يجعل من الحفاظ على التركيز لشرح المعلم أو الأعمال الروتينية أمراً شاقاً عليهم, مما يؤثر سلباً على تعليمهم وتحصيلهم الدراسي, ولأننا نعي بأنك تحاولين دوماً إبقاءه منتبهاً لأنك تحلمين دوماً بمستقبل دراسي مبهر له قررنا إرشادك في هذا المقال حول أبرز مشاكل اضطراب الانتباه وفرط النشاط .

ما هي أسباب اضطراب الانتباه وفرط الحركة؟
الأطفال الذين يعانون من اضطراب الانتباه وفرط الحركة لديهم نشاط أقل في المناطق التي تتحكم بالإهتمام, كما أن لديهم اختلالات في المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسمى بالناقلات العصبية, ويوضح الخبراء بأن للجينات علاقة باضطراب الانتباه وفرط الحركة.

أعراض اضطراب الانتباه وفرط الحركة

لا تستطيعي جذب انتباه الطفل
تعد مشكلة عدم إمكانية جذب انتباه الطفل الذي يعاني من فرط الحركة واضطراب الانتباه واحدة من أهم مشكلاته, فطفلك يجد صعوبة في الاستماع إلى الأشخاص عندما يتحدثون بسبب تفكيره المستمر, كما أن لديه مشكلة بإتباع التوجيهات, والإنتهاء من المهام أو تتبع الأشياء كالأنشطة التي تحتاج لإتمامها خطوة تلو الآخرى, وقد تلجأين لأنشطة تحتاج للتركيز ليعتاد عليه ولكن ذلك سيشعره بالمزيد من الملل.

فرط الحركة
فرط الحركة واضطراب الانتباه وجهان لعملة واحدة, فمن النادر إيجاد طفل يعاني من فرط الحركة بلا اضطراب الانتباه, أو أن يعاني الطفل من اضطراب الإنتباه بلا فرط الحركة, وبالطبع جميعنا نعي بأن فرط الحركة تعني أن طفلك يركض, يمشي,ويقفز بكل اتجاه وفي كل مكان كما أنه يتكلم كثيراً ولا يلعب بلا إصدار العديد من الأصوات, وإذا قمت بمنعه عن كل ذلك سيجعله ذلك متململاً ويبدو كالمتشنج.

الإندفاع
قد ذكرنا أن الطفل الذي يعاني من اضطراب الانتباه يتململ في كل وقت, وهذا بدوره يؤدي إلى الإندفاع, إذ نجده يسترع بالإجابة عن السؤال قبل أخذ الإذن بذلك وقبل أن ينهي السائل سؤاله من الأساس.

كيفية تشخيص الحالة!
إلا الأن لا توجد فحوص مخبرية لتشخيص الحالة, بدلاً من ذلك سيقوم طبيب طفلك بطرح أسئلة والإستماع لاجاباتك حول طريقة تصرف الطفل في المنزل والمدرسة والشارع, كما أنه سيقوم بتسجيل الأعراض لمدة تصل لست أشهر حول أعراضه كالتهور وفرط النشاط وعدم إبداء أي اهتمام.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه