مجلة ريحانة الالكترونية

إتيكيت التعبير عن الشكر

توجد عبارات للإعراب عن الامتنان والشكر بكل لغات العالم، والتي ينبغي علي كل شخص أن يرددها عندما تقدم له خدمة أول دعوة أو هدية ... لكن متي تكون كلمات الشكر واجبة ومتي تكون اختيارية؟ وهل يتم تبادل كلمات الشكر شفهياً أم كتابياً؟

توجد أكثر من طريقة للإعراب عن الشكر والامتنان:

1ـ إما في صورة شفهية ومباشرة لصاحب الهدية:
أثناء تقديمه لها.
من خلال مكالمة تليفونية بعد استلام الهدية في اليوم التالي. أو

2ـ في صورة كتابية:
ومن المحبذ اتباع هذه الطريقة عند استلام الهدايا عن طريق البريد وتوفي رسالة الشكر هنا بغرضين: الأولي للشكر، والثانية لطمأنة صاحب الهدية علي وصولها واستلامها. وتتمثل الصورة الكتابية فى: إرسال خطاب للشكر بالبريد.
رسالة إلكترونية عن طريق الإنترنت.

انظر إلي الجدول التالي لتحديد مدي وجوب تقديم كلمات الشكر والامتنان

تقــــديــم الشـــكــر
المناسبة وجوب تقديم الشكر اختياري أو غير ضروري
* حفلات العشاء - إذا كنت ضيف شرف لهذه الحفلات يجب إرسال رسالة شكر مكتوبة للمضيف. - وماعدا ذلك، من غير الضروري إرسال رسالة مكتوبة ويكتفي بتقديم الشكر الشفهي للمضيفة عند المغادرة.
* الزيارات المسائية - لابد من تقديم الشكر، ولكن في حالة الأصدقاء والأقرباء يكتفي بإجراء اتصال هاتفي.
* أعياد الميلاد - يتم إرسال برقيات شكر إذا لم يتم شكر مقدم الهدية شخصياً. وفي حالة الأقرباء والأصدقاء يكتفي بإجراء اتصال هاتفي. - ليس من الخطأ إرسال برقية شكر مكتوبة إلي جانب الشكر الشفهي.
* زيارة المريض - يقدم المريض بعد تماثله للشفاء، برقية شكر لمن قاموا بزيارته من القاطنين في أماكن بعيدة عنه، كما يجب تقديم هذه البرقيات أو إجراء مكالمات تليفونية للأصدقاء والأقارب.
* برقيات العزاء - يجب تقديم برقيات شكر لكل من تقدم ببرقيات العزاء، باستثناء البرقيات التي لا تحمل رسالة شخصية.
* هدايا أو برقيات التهنئة - لابد من تقديم الشكر لكل البرقيات الشخصية. - أما الخطابات المقدمة من الشركات لا داعي لإرسال الشكر.
* هدايا الزواج - لابد من إرسال برقيات الشكر بجانب الشكر الشفهي علي أن يتم ذلك في خلال ثلاثة أشهر من تقديم الهدية، ومن الأفضل أن يتم ذلك بمجرد استلام الهدية.
* عند استلام المضيف/ المضيفة للهدية بعد مغادرة الزائرين - بما أن الهدية تعبيراً عن الامتنان والشكر، يجب علي المضيفة/ المضيف تقديم الشكر عليها أيضاً وذلك في حالة وصولها عن طريق البريد.
* عند رضاء العميل عن ممثل المبيعات - من غير المهم إرسال رسائل شكر لأن ممثل المبيعات يكافأ مادياًً إذا قام بإقناع العملاء ومعاملتهم علي نحو لائق ولكن يمكن إرسالها من قبل العميل لتكوين العلاقات التي يستفيد منها في المستقبل.
فالعلاقات التي توجد بين البشر يجب تتويجها ببعض اللمسات الرقيقة والتي من المستحيل أن تحكمها أية قواعد، فهي تنبع من داخل الإنسان والإكثار من ممارستها ستصبح من إحدى سمات الشخصية بل وجزءاً لا يتجزأ منها ويصبح كل شخص مديراً للعلاقات العامة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه