مجلة ريحانة الالكترونية

أهمية الدورة الشهرية للمرأة

أعطى الله المرأة بعض الخواص والقدرات وحماها بما يساعدها على البقاء ويبعدها عن الكثير من الأمراض. ومن هذه الخواص الطمث (أو الدورة الشهرية

أو الحيض) وهو عبارة عن الدم الذي تنزفه المرأة خلاله، والناتج عن تجدّد بطانة الرحم بشكل دوري والذي ينتج في الأصل عن تغييرات هرمونية. وتبدأ الدورة الشهرية من اليوم الأول للحيض الى اليوم الأول للحيض التالي ومعدل طول الدورة 28 يوماً، ومع ذلك يتراوح طول الدورة من 21 الى 35 يوم. ومن النافل القول أن أهمية الدورة الشهرية لا تقتصر على الإنجاب بل إن لها وظائف عديدة ومهمة لجسم المرأة. ومن وظائف الدورة الشهرية:

 

-أنها تحمي المرأة من أمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين حتى سن الخمسين أي تاريخ إنقطاع الطمث. أما السبب الرئيسي لهذه الحماية فهو الهرمونات. أما إذا أصيبت المرأة تحت الخمسين بأمراض القلب فتكون الأسباب إما وراثية أو عيوب خلقية أو ربما بسبب وجود مواد دهنية بنسب عالية في الدم.

    تبعد الشيخوخة عن المرأة، فالطمث يسبب فقدان الحديد الذي يغذي الجذور الحرة التي تزيد من خطر مرض الزهايمر.

    تسمح بالوقاية من الأمراض، فلون الطمث يشي بعلامات مبكرة لمرض ما. -تؤشر على توازن الهرمونات إذا ما كانت منتظمة ما يدل على أن الجسم يعمل بطريقة صحيحة.

-تخفض إنتفاخ البطن بإنخفاض البروجسترون الذي يشجع على إحتفاظ الجسم بالماء ويبطىء التمثيل الغذائي.

-تعمل على تنظيف وتطهير الجسم طبيعياً.

-تعمل على تخفيف الغضب والإحباط الناتج عن ركود الطاقة في الكبد خلال الشهر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه