مجلة ريحانة الالكترونية

أهم 5 أسئلة عن أشعة الماموجرام لفحص الثدي

أصبح سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان شيوعًا التي تهدد نسبة كبيرة من النساء على مستوى العالم، وتكمن الخطورة في هذا المرض في إمكانية عدم الكشف عنه وتشخيصه إلا بعد إجراء أشعة الماموجرام، ولا يمكن للمرأة اكتشافه بمفردها إلا بعض وصول السرطان إلى مرحلة متأخرة. لذا سينصب حديثنا في هذا المقال حول أشعة الماموجرام وكيفية إجرائها والاحتياطات اللازم اتخاذها قبل إجراء هذا النوع من الأشعة.

1. ما هي أشعة الماموجرام؟

تصوير الثدي (الماموجرام) هي صورة بالأشعة السينية على الثدي، تُستخدم للكشف عن سرطان الثدي، ويمكن إجراء هذه الأشعة إما لأغراض الفحص أو التشخيص. ويبدأ العديد من النساء في إجراء تصوير الثدي عند سن الأربعين، ولكن تُنصح النساء اللاتي يكن معرضات لدرجة خطورة بسبب وجود تاريخ مرضي وراثي أو التعرض للإجهاض عدة مرات، بإجراء الأشعة قبل سن الأربعين بفترة.
2. ما أسباب اللجوء إلى إجراء أشعة الماموجرام؟

تستخدم أشعة الماموجرام للكشف عن الأورام التي تصيب الثدي، بناءً على ظهور علامات معينة بالصدر، منها التكتلات التي تشعر بها المرأة بالفحص اليدوي. وقد تُمكن هذه الأشعة أيضًا من الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، قبل ملاحظة أي تغييرات في الثدي أو الإصابة بأي أعراض.

وقد يطلب الطبيب إجراء أشعة الماموجرام إذا شك في إصابة المريضة نتيجة خروج بعض الإفرازات من الحلمات، أو تغير في شكل حلمات الثدي، أو شكل الجلد الخارجي للثدي.
3. ما طريقة إجراء أشعة الماموجرام؟  

عقب التجهيز لإجراء الأشعة، ستُؤخذ صورتي أشعة على الأقل لكل ثدي، ثم سيضغط جهاز الأشعة السينية بقوة على كل ثدي من أعلى وأسفل بطريقة معينة من خلال لوحة من البلاستيك الشفاف، حتى يتمكن من التقاط أفضل صورة بالأشعة السينية.
4. ما الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إجراء الأشعة؟

    اختاري أول أسبوع بعد انتهاء الدورة، حيث لا يوجد أي إحساس بالألم في الثدي خلال هذه الفترة.  
    لا تستخدمي مزيلًا لرائحة العرق أو المستحضرات أو الكريمات قبل الموعد، فقد تظهر الجسيمات الموجودة في هذه المستحضرات في صورة الأشعة السينية، ما يسبب تشويشًا في الأشعة.
    لا ترتدي فستانًا ويفضل ارتداء البنطلون أو التنورة، لأنكِ بحاجة إلى إزالة القطعة العلوية من الملابس.
    استخدمي مسكنات الألم دون وصفة طبية عند الحاجة - قبل نحو ساعة من إجراء التصوير، لتقليل الشعور بالألم والانزعاج.
5. هل هناك أضرار أو مخاطر مرتبطة بأشعة الماموجرام؟

هناك بعض التخوفات من إجراء هذا النوع من الأشعة، حيث تتعرض السيدات لنسبة من الإشعاعات التي تسبب تخوف بعض المرضى، ولكنها جرعة منخفضة. ولا يمكن الاكتفاء بهذا النوع من الأشعة لمعرفة جميع أنواع الأورام التي تصيب الثدي، وتحتاج هذه الأشعة أيضًا خبرة من القائم على إجرائها، حيث إذا أخفق القائم بإجرائها قد تظهر النتائج غير دقيقة.

وهناك أيضًا صعوبة في إجراء الفحص للسيدات الأقل سنًّا، حيث يكون الثدي مليئًا بالغدد التي تزيد من سمك الأنسجة ويؤدي إلى صعوبة فحص الثدي.

وبشكلٍ عام تفوق فوائد التصوير المخاطر الناجمة عن التعرض لهذه الكمية من الإشعاعات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه