مجلة ريحانة الالكترونية

أهم 10 أغراض تحتاج إليها الأم الجديدة

لا يوجد شعور يُعادل شعور انتظار الأم بلهفة قدوم مولودها الصغير، خاصةً إذا كان مولودها

الأول، فتبدأ في الاستعداد والتحضير لاستقبال هذا الملاك الصغير طول فترة الحمل والتفكير فيما قد يحتاجه.

لكن بعض الأمهات يصبن بالحيرة عند التسوق، نظرًا لمستلزمات الأطفال الكثيرة والمتشعبة، بل والباهظة وبسبب عدم خبرة الأمهات الجديدات في معرفة ما هو ضروري، وما يمكن الاستغناء عنه، فالرضيع ليس في حاجة فقط إلى الملابس والحفاضات، وهناك أمور أخرى تحتاجها الأم والطفل أيضًا.
فيما يلي أهم 10 أمور تحتاجها أي أم جديدة.
أولًا: حقيبة مستلزمات الرضيع

هذه الحقيبة هي الصديقة المقربة للأم بعد الولادة، فهي لا تفارقها أينما ذهبت، إذ تساعد على ترتيب مستلزماتها ومستلزمات الرضيع أينما ذهبت. يجب على الأم  الاهتمام بشراء نوعية مناسبة مصنوعة من مواد مضادة للماء، وبها جيوب كثيرة لحمل حفاضات الطفل وزجاجات الرضاعة والمناديل المبللة وملابس الرضيع وما إلى ذلك.
ثانيًا: الحفاضات

أمر لا غنى عنه لأي أم جديدة، ابدئي بتجربة أنواع مختلفة من الحفاضات للتعرف على النوع، الذي يناسب طفلكِ، فليس كل الحفاضات مصنوعة من المواد نفسها، وربما تختلف استجابة كل طفل لنوع الحفاض، فهناك أنواع حفاضات تسبب حساسية لجلد الطفل، لذا يجب اختيار النوع المناسب وشراء كمية مناسبة منه تحسبًا لأي ظرف طارئ.
ثالثًا: كريم لالتهابات حلمة الثدي

إذا كانت الأم سترضع طفلها طبيعيًا، يجب عليها شراء كريم لعلاج تشققات حلمة الثدي أو التهاباتها أو قرحها، فهي من الأمور التي تسبب إزعاجًا للأم والرضيع. استشيري طبيب لمعرفة أفضل أنواع الكريمات المناسبة.

رابعًا: حمالة صدر مناسبة للرضاعة الطبيعية وضمادات منع التسرب

قد تشعر الأم أن استخدام حمالة صدر عادية عند الرضاعة الطبيعية أمرًا سهلًا، ولكن مع الوقت سوف تشعرين بعدم الراحة، وسوف يؤدي بكِ الحال إلى تمزيق معظم حمالات الصدر لديكِ. لذا يمكنكِ توفير الجهد والمال بشراء حمالة صدر مخصصة للرضاعة الطبيعية، أو شراء حمالتين منها لارتدائها خارج المنزل. تُعد ضمادات الثدي حلًا عمليًا لمشكلة تسرب حليب الرضاعة، التي تواجه الأم، ما يسبب لها الإحراج إذا كانت خارج المنزل أو يجعلها بحاجة إلى تغيير ملابسها بانتظام. تتوفر تلك الضمادات بأنواع مختلفة منها القابل للغسيل، وأخرى تستخدم لمرة واحدة فقط.
خامسًا: شفاط حليب الثدي للأمهات

تحتاج الأم الجديدة أيضًا إلى شفاط للحليب، يُساعد الرضيع على الحصول على رضعته الطبيعية في أي وقت، حتى لو لم تكوني معه، سواءً ذهبتِ لشراء بعض المستلزمات أو ذهبتِ إلى العمل، ويُساعدكِ على التخلص من الشعور بعدم الارتياح، الذي يُصاحب امتلاء الثدي بالحليب، ويُساعد أيضًا على إدرار الحليب.
سادسًا: عربة الأطفال

من ضمن الأساسيات، التي تحتاجها أي أم، وهي تغنيكِ عن شرائها في حال قررت الإنجاب مرة أخرى، وعند اختيارها يجب الحرص على انتقاء نوع خفيف الوزن، وأن يكون قابل للطي ليناسب صندوق السيارة، وأن تكون أيضًا فيها جزء خاص بمقعد السيارة، كي لا تشتري مقعدًا منفصلًا للسيارة، وأن تكون مصنوعة من مواد مبطنة تساعد على راحة الطفل.
سابعًا: ملابس الأطفال

بالطبع سيحتاج الرضيع إلى ملابس قطنية، ولكن يجب ألا تُكثر الأم من شراء ملابس للرضيع، نظرًا لسرعة تغير مقاسه، فيكفي شراء عدد مناسب من السلوبتات القطنية، لأنها مريحة وتساعد على تثبيت الحفاضة، ولكن فيما يتعلق بمريلة الرضاعة (البافتة)، سوف تحتاج الأم إلى شراء عدد كبير منها بسبب كثرة استخدامها، لأنها تحافظ على نظافة ملابس الرضيع، ومنع تسرب حليب الرضاعة.
ثامنًا: زجاجات الرضاعة واللهايات

لا غنى عن زجاجات الرضاعة، سواءً كنتِ ترضعين الطفل طبيعيًا أو كان يحصل على رضعات تكميلية من اللبن الصناعي. سوف تحتاجين إلى شراء على الأقل زجاجتين للرضاعة من نوعية جيدة تناسب عمر الرضيع، فهناك زجاجات بفتحة واحدة مخصصة لحديثي الولادة وأخرى بفتحتين للأطفال الأكبر عمرًا. احرصي أيضًا على معرفة مدة صلاحية زجاجة الرضاعة، للحفاظ على صحة الرضيع. يمكن أيضًا شراء لهايات للرضع تكون لينة ومن نوع موثوق ومعتمد طبيًا.
تاسعًا: مستلزمات النظافة للرضيع

يجب شراء مستلزمات طبية مخصصة للرضع نظرًا للطبيعة الحساسة لبشرتهم، فيجب الحرص على شراء شامبو وزيت ترطيب وكريم للحفاضات، لأنهم عرضة للإصابة المتكررة بالتهابات الحفاضات، ويجب شراء المناديل المبللة، التي يجب أن تكون خالية من الروائح كي لا تصيب بشرة الطفل بالحساسية.
عاشرًا: سرير نوم الطفل

 بعد الولادة مباشرة، يصعب على الأم الانفصال عن الرضيع، خاصة في أثناء الليل، لذا يجب شراء سرير للأطفال ووضعه بجانب الأم، ليسهل عليها إرضاع الطفل ليلًا ومتابعته طول الوقت.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه