مجلة ريحانة الالكترونية

أنواع مكانس البخار وطريقة استخدامها

اختراع المكنسة الكهربائية كان اخترعًا عظيمًا وأحدث تقدمًا هائلًا في البشرية، ففي دقائق معدودة يجمع هذا الجهاز السحري الأوساخ والأتربة عن طريق نظام الترشيح من الأرض والسجاد إلى كيس داخلي وبعد ذلك يمكنك التخلص من الكيس بسهولة.

ولأن الثورة التكنولوجية لا تتوقف ولا يوجد لها حدود؛ ظهر نوع آخر من المكنسة الكهربائية، هذه المرة استخدم العلماء طريقة ترشيح المياه للتخلص من الأوساخ والأتربة، نتعرف في هذا المقال عن المكنسة البخارية وأهميتها وطريقة عملها وأنواعها في الأسواق العربية.
كيف تعمل المكنسة البخارية؟

تحتوي المكنسة البخارية على غرفتين لشفط الأتربة والتخلص منها، الغرفة الأولى لشفط الغبار وتجميعه، ثم يمر الغبار المتجمع إلى الغرفة الثانية المحتوية على فلتر مياه لتجميع الأوساخ داخل المياه الموجودة حتى لا تتناثر الأتربة مرة أخرى داخل المنزل، هذه المكنسة لا تزيل الأوساخ فحسب؛ بل تمتص البكتيريا والجراثيم والروائح الكريهة وتخلطها بالماء فلا يصبح لها وجود في المنزل مرة أخرى.
ما أهمية المكنسة البخارية؟

استخدام المياه للتخلص من الأوساخ يجبر الغبار على التحول من صورته العادية إلى غبار رطب لا يمكن أن ينتشر في الجو مرةً أخرى، وبذلك فهذا الجهاز يضمن لكِ نظافة كاملة بنسبة 100% للمنطقة المُستخدم فيها، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على الصحة وخصوصًا لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية، الذين يعانون من التعامل مع الأتربة وحبوب اللقاح والبكتيريا الموجودة في الجو في بعض فصول العام.

المكنسة البخارية تستهلك طاقة كهربية أقل وهذه واحدة من المزايا الكبيرة، بالإضافة إلى طول عمرها الافتراضي مقارنةً بالمكنسة الهوائية المعتادة والتي يقل عمرها الافتراضي كثيرًا مع الاستخدام.
ما عيوب المكنسة البخارية؟

على الرغم من المزايا العظيمة للمكانس البخارية إلا أنها لم تكن الخيار الأفضل لدى الكثيرين، فحجمها الضخم مع وجود خزان مياه بالداخل يجعل من الصعب تحريكها وحملها، هذا الأمر يتطلب قوة جسدية كبيرة.

وأدركت الشركات المصنعة للمكانس البخارية أن هذا العيب قد يوقف نسبة كبيرة من مبيعات الجهاز، فجاءت الإصدارات الحديثة منها خفيفة الوزن وصغيرة وقوية لتدخل السوق بقوة وتكتسب شعبية كبيرة.
كيف أختار المكنسة البخارية؟

عند اختيار نوع المكنسة البخارية المناسبة لكِ عليك وضع بعض العوامل في الحسبان، منها:

    سهولة الفك والتركيب.
    الملحقات الموجودة مع المكنسة، والتي تسمح لكِ بالوصول للزوايا الصعبة وتنظيف الأقمشة وغيرها من الأماكن الموجودة في المنزل.
    حجم خزان المياه، حيث لا يجب أن يكون صغير جدًّا حتى لا تضطري إلى تغيير المياه كثيرًا وبشكل متكرر في المرة الواحدة.
    طول خرطوم المكنسة والذي يمكنك من الوصول لمناطق أكثر في المنزل، دون الحاجة إلى حمل المكنسة معكِ بشكل متواصل.
    القدرة الكهربية للمكنسة والتي تؤثر على قوة الشفط.
أنواع المكانس البخارية الموجودة في الأسواق العربية:

معظم الشركات الكبيرة مثل: باناسونيك وفيليبس وسامسونج وتوشيبا وهوفر وغيرها من الشركات الكبرى تُنتج الآن المكنسة البخارية إلى جانب المكنسة الكهربائية الهوائية التي لا يزال لها شعبية كبيرة، ومع وجود أنواع كثيرة للمكانس البخارية المتوفرة في الأسواق العربية أصبح عليكِ تحديد وجهتك ومتطلباتك منها حسب العوامل المذكورة سابقًا، فلا تزال أسعارها مرتفعة مقارنةً بالمكانس الهوائية وعند الاستثمار فيها عليكِ أخذ القرار بعد تفكير جيد للمتطلبات الحالية والمستقبلية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه