مجلة ريحانة الالكترونية

أنشطة مسلية لمساعدة طفلك في قضاء أوقات الفراغ في شهر رمضان

بدء شهر رمضان الكريم والأجازة السنوية من الدراسة ليصبح لدى الأطفال الكثير من أوقات الفراغ التي يمكن استغلالها لتعلم

الكثير من المهارات المفيدة.

 

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض الأنشطة التي يمكنك أن تمارسيها مع طفلك أثناء نهار شهر رمضان لتعلمي طفلك بعض المهارات الجديدة والمسلية وحتى لا يصبح نهار رمضان وقتًا مملًا بالنسبة لطفلك.
القراءة
استغلي نهار شهر رمضان الكريم في تدريب طفلك على القراءة ليتعلم القراءة بشكل أسرع وليستفيد من الكتب العلمية البسيطة في حياته، قومي باختيار بعض الكتب العلمية المبسطة والمخصصة لسن طفلك واجلسي معه لتساعديه في فهم ما لا يستطيع فهمه ولتبسيط المعلومات.
النشاط الفني
استغلال ساعات نهار شهر رمضان في تدريب الطفل على الرسم وتلوين بعض الأشكال والحيوانات يساعد كثيرًا في تنمية مهارة الرسم وتذوق الألوان لدى الطفل.
النسيج والحياكة
عليكِ أن تقومي بتعليم طفلك على احترام الأعمال اليدوية من خلال تعليمه بعض تلك الأعمال كالنسيج والحياكة، فهي أعمال يدوية سهلة وغير خطيرة، فقط قومي بإرشاده إلى طريقة إمساك الإبرة وطريقة التعامل مع القماش، ويمكن تحفيز طفلك على تعلم هذه المهارة بالاتفاق على صنع دمية محشوة بالقطن، سيكون ذلك الأمر مسليًا بالنسبة له.
الرياضة
ممارسة الرياضة بالنسبة للطفل أمر مهم للغاية، وإرشاد الطفل إلى مجموعة من الرياضات والسماح له باختيار ممارسة لعبة رياضية سيساهم في تنشأته رياضيًا وصحيًا بشكل مثالي، كما تسمح ممارسة الألعاب الرياضية في النوادي لطفلك بمقابلة أطفال لهم نفس الاهتمام مما يعزز من نشاط طفلك الاجتماعي.
مشاهدة التلفاز
عليكِ تحديد مواعيد بعض البرامج الخاصة للأطفال ومعرفة القنوات التلفزيونية التي تعرض هذه البرامج لتشاركي طفلك مشاهدة هذه البرامج أو لتلهيه قليلًا حتى تتمكني من تحضير وجبة الفطور، وعليكِ التدقيق في اختيار البرامج المخصصة للأطفال، فبرامج المسابقات وأفلام الكرتون التي تتحدث عن شخصيات بارزة يجب أن يكون لها الأولوية في جدول برامج طفلك.
التطوع
الأسرة هذ المدرسة الأولى التي يتعلم بها الطفل الكثير عن الحياة وهي التي تؤسس فيه بعض المبادئ التي سيظل محتفظًا بها طول حياته، لذلك قومي بالاتفاق مع زوجك على ممارسة بعض الأنشطة التطوعية لتعيلم طفلك معنى التطوع مساعدة المحتاجين والفقراء، فلا مانع من الاشتراك في إحدى الجمعيات الخيرية التي تعمل على مساعدة الفقراء ماديًا ومعنويًا خلال شهر رمضان واصطحاب طفلك ليتعلم مساعدة الغير بدون مقابل.
http://hayatouki.com/baby/content/1887934-%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه