مجلة ريحانة الالكترونية

أنا والغسيل والسواقة .. نصائح للتعامل مع المطر

مع دخول فصل الشتاء وما يصاحبه من هطول أمطار غزيرة وظهور البرق والرعد، نستعد جميعًا

لاستقبال انخفاض درجات الحرارة والإحساس بالصقيع، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر وتظهر السحب المكثفة مما يعني قرب سقوط الأمطار وما قد ينجم عنها من أضرار قد تصيب المنزل أو السيارة. ولأن الأم هي الشخص الأساسي الذي يهتم بشؤون الأسرة بأكملها والمحافظة على نظافة المنزل وكل جزء فيه، كما نجد أنها طوال الوقت تسعى لإيجاد أفضل الطرق لتحقيق النظام والنظافة بداخله ويتزايد هذا الأمر مع قدوم فصل الشتاء، في ظل سقوط الأمطار المتكرر، مما يجعل السيدات يلجأن إلى كثير من الحلول للمحافظة على كل ما يخص أسرتها بداخل وخارج المنزل.    
 المحافظة على البلكونة والملابس المغسولة من مياه الأمطار:

 

- بمجرد دخول فصل الشتاء وتزايد هبوب الرياح وسقوط الأمطار، ننصحكِ بتركيب تاندا على البلكونة؛ لحمايتها من مياه الأمطار لكي لا تسقط على أي أثاث بالبلكونة وأيضًا لحماية الملابس المغسولة من الابتلال.

- عند هطول الأمطار قومي بفرش مشمع أو غطاء بلاستيك طويل على الملابس وذلك حتى تظل جافة قدر الإمكان وخصوصًا عند عدم سطوع الشمس.

- استعيني بالمنشر الحديدي المتحرك في حالة البرد الشديد وتجنبي نشر الملابس في البلكونة وأدخليه في إحدى الغرف جيدة التهوية، وبهذا ستحافظين على الملابس من مياه الأمطار كما أنها ستجف بشكل أسرع من وجودها بالخارج بسبب برودة الجو.

- يمكنكِ تركيب ماسورة صغيرة في البلكونة وذلك ليمر الماء من خلالها في حالة سقوط الأمطار الغزيرة، وتجنبي أن يكون مصرف المياه على الشارع.  

- تأكدي من سلامة جميع النوافذ والشبابيك قبل دخول فصل الشتاء؛ وذلك لمنع تسرب مياه المطر داخل أرجاء المنزل.

 
الملابس الملائم ارتداؤها في أوقات هطول الأمطار:

- ارتداء البوتات الشتوية التي تكون مبطنة من الداخل بالفرو أو القطيفة، مما يحقق الدفء للقدم، ومن ثم باقي أجزاء الجسم.

- ارتداء الجواكت أو المعاطف المقاومة للمياه "وتربروف" والتي تحمي من ابتلال الملابس حتى لا تتعرضي أنتِ أو أحد أفراد أسرتك لنزلات البرد.

- حمل الشمسية التي تناسب هذه الفترات الممطرة من العام.

- بعد العودة للمنزل، يجب خلع هذه الملابس المبتلة على الفور، وتجفيف الجسم جيدًا من المياه، وارتداء الملابس الثقيلة للوقاية من نزلات البرد.  
 كيفية الحفاظ على السيارة عند هطول الأمطار وأثناء القيادة:

- من الأفضل تجنب القيادة في الأمطار والابتعاد عن الأنفاق.

- في حال تعطل السيارة وسط المياه، يجب تركها فورًا والاتجاه إلى مكان آمن.

- التأكد من وجود معدات الطوارئ بالسيارة مثل: أداة إزالة الأمطار والجليد (المسّاحات) ومجرفة قابلة للطي، والالتزام بفحص إطارات السيارة والتأكد من جاهزيتها للسير في الظروف الجوية الشتوية الصعبة.

- القيادة بسرعة أقل من المعتادة في الأيام العادية، مما يساعد في تجنب أخطار الاصطدام بالمركبات في حالة التوقف المفاجئ؛ نظرًا لأن الأرض تكون مبللة بالمياه وقد تؤدي إلى انزلاق عجلات القيادة.

- تغليف فرش أرضية السيارة (الدواسات) بالأغطية البلاستيكية وتنظيفها كل فترة، وخاصة بعد فترات هطول الأمطار.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه