مجلة ريحانة الالكترونية

أم سلمة

هي أم محمد بن مهاجر.
راوية من راويات الحديث، روت عن الإمام الصادق(عليه السلام)، وروى عنها ابنها محمد بن مهاجر(1).
روى الشيخ الصدوق في العلل، قال: أخبرني علي بن ابراهيم بن حاتم، قال: حدّثني علي ابن محمّد، قال: حدّثنا العباس ابن محمّد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن محمّد بن مهاجر، عن امّه أم سلمة قالت:
خرجتُ إلى مكة فصحبتني امرأة من المرجئة، فلمّا أتينا الربذة أحرم الناس وأحرمت معهم، فأخّرتُ احرامي إلى

العقيق .
فقالت: يا معشر الشيعة تخالفون في كلّ شيء، يُحرم الناس من الربذة وتُحرمون من العقيق. وكذلك تُخالفون في الصلاة على الميّت، يكبّر الناس أربعاً وتكبّرون خمساً، وهي تشهد على الله أنّ التكبير على الميّت أربع.
قالت: فدخلتُ على أبي عبد الله(عليه السلام) فقلتُ له: أصلحك الله، صحبتني امرأة من المرجئة فقالت كذا وكذا، فأخبرته بمقالتها، فقال أبو عبد الله(عليه السلام):
"كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) إذا صلّى على الميّت كبّر فتشهّد، ثم كبّر فصلّى على النبيّ ودعا، ثم كبّر واستغفر للمؤمنين والمؤمنات، ثم كبّر فدعا للميّت، ثم يكبّر وينصرف. فلما نهاه الله عن الصلاة على المنافقين كبّر وتشهّد، ثم كبر فصلّى على النبيّ، ثم كبّر فدعا للمؤمنين والمؤمنات، ثم كبّر الرابعة وانصرف ولم يدع للميّت"(2) .
ورواه الكليني في الكافي باب الصلاة على الميّت(3)، والشيخ في التهذيب(4) .

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ جامع الرواة 2 : 456 ، رجال أبو علي الحائري: 368، تنقيح المقال 3: 72 ، أعيان الشيعة 3: 479 ، رياحين الشريعة 3 : 396 ، معجم رجال الحديث 23 : 177 .
2 ـ علل الشرائع : 303 .
3 ـ الكافي 3 : 181 حديث 3 .
4 ـ التهذيب 3 : 189 حديث 431 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه