مجلة ريحانة الالكترونية

أفكار مبتكرة لتسلية طفلك في نهار رمضان

في نهار رمضان تبحث الكثير من الأمهات عن طريقة سهلة لتسلية أطفالهن وقت تحضير طعام الإفطار،

وبالطبع مع حرارة المطبخ وإعياء الصيام، لا تُريد الأم مزيداً من صداع أطفالها الذين يشعرون بالملل، خاصة أن رمضان هذا العام يأتي في الإجازة.
 بعيداً عن أساليب الترفيه التقليدية من الرسم والتلوين واللعب بالمكعبات والعرائس والعربات.. دعيني أقترح عليكِ أفكاراً مبتكرة، لتُجربيها مع أطفالك طوال أيام الشهر الكريم.. ولنبدأ بالآتي:

 

    في البداية احضري عُلبة شفافة واكتبي عليها «عُلبة الأنشطة»، ثم ضعي بداخلها قصصات ورقية تحمل اسم كل نشاط سيقوم به طفلك علي مدار الشهر، وأجعليه يختار يومياً بشكل عشوائي من هذه العلبة نشاط يؤديه، فعدم توقع طريقة الترفيه شيئاً جذاباً في حد ذاته.
    يمكنك أن تحضري لهم حلقات كارتونية مرتبطة برمضان .
    أحضري لهم ألعاب تُنمي ذكائهم مثل «البازل»، «العداد الملون»، «ألعاب البناء» وغيرها التي ستُنمي مهاراتهم الفكرية، وفي الوقت نفسه تشغلهم وقت كبير بعيداً عنكِ حتي تنهي أعمالك.
    للأطفال ذوي الخمس سنوات فيما فوق، اشركيهم معك في تحضير الحلوي البسيطة كـ«القطائف» مثلاً.
    بعض المحلات تبيع عرائس علي شكل شخصيات كارتونية ترتبط برمضان.. يمكنك أن تحضريها لأطفالك وتصنعي لهم فقرة مسرح عرائس خاص في المنزل –سأحدثك لاحقاً عن كيفية صُنع مسرح عرائس منزلي بأقل التكاليف.
    لعبة إخفاء الأشياء.. يمكنك أن تلعبي مع أطفالك لعبة ظريفة، وهي أن تقومي بإخفاء لعبة من ألعابهم في مكان ما بالمنزل، وتطلبي منهم أن يبحثوا عنها خلال فترة محددة وحددي مكافاة للفائز.
    رمضان هذا العام يأتي في الحر الشديد، يُمكنك أن تملئي البانيو لأطفالك بقدر معقول من المياه، وتضعي لهم ألعابهم البلاستيكية كأنهم علي الشاطئ.. لكن احرصي علي عدم تركهم فترة طويلة بمفردهم وكوني علي مقربة منهم.
    اطلبي منهم أن يبحثوا في ألعابهم عن لعب تصلح للتبرع بها لأطفال آخرين، وأن يضعوا هذه اللعب في أكياس نظيفة.
    يمكنك أيضاً أن تشركيهم في تعبئة أكياس صغيرة بها حلوي أو تمر لتوزيعها علي الجيران والأصدقاء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه